الأربعاء 15 مايو 2024

للأمهات .. ماذا تفعلين حال طرد ابنك من المدرسة؟

لابد من معرفة سبب فصل ابنك من المدرسة

سيدتي11-12-2022 | 12:31

فاطمة الحسيني

تفاجأ بعض الأمهات خلال العام الدراسي بطلب من المدرسة لاجتماع ومتابعة سلوك الطفل"استدعاء ولي أمر"، أو قد تجد فى حقيبة ابنها قرارا بالفصل من المدرسة وعدم العودة إلا فى حالة وجود ولي الأمر، مما يسبب صدمة للكثير من الآباء والأمهات لمحاولة فهم المشكلة واحتوائها ..

 لذلك نستعرض معكم أهم الخطوات الصحيحة التي يجب أن يتبعها أولياء الأمور حين التعرض لمثل هذا الموقف وفقا لما نشر على موقع "empowering parents"...

  • التحدث مع طفلك بطريقة هادئة وعقلانية فهناك فرصة أكبر لمعرفة تصوره للموقف، وربما حتى حل المشكلة معه حول ما يمكنه فعله بشكل مختلف في المستقبل أو حين عودته مره أخرى للمدرسة.
  • تأكدي من أن لديك فهمًا واضحًا للمشكلة التي يواجهها طفلك فى المدرسة، وتعرفي على السلوكيات التي تسببت فى هذا، وابدئي فى تحديدها وفقاً لأهميتها حتى تستطيعين تصحيح الوضع.
  • تحدثي بصدق مع الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة، وعلى الوالدين الإفصاح بالظروف التي قد يمر بها الطفل في البيت وتؤثر على سلوكياته بالمدرسة، والتعهد بحل تلك المشكلات مع إعطاء فرصة أخرى للطالب.
  • إذا تم طرد طفلك  من المدرسة نهائياً، فإن أول شيء يجب أن يعرفه الآباء هو السبب، وهل يعاني طفلهم من حالة مستعصية لا تتم معالجتها، أم هو ضحية سوء المعاملة والتنمر من زملائه أو من بعض معلمي الفصل، وهل يعاني من مشاكل نفسية أو ذهنية، قبل أن يتم اتخاذ القرار بنقل وتسجيل الطفل في مدرسة أخرى.
  • على الوالدين أن يتلقوا مكالمة المدرسة بشان طفلهم بكل هدوء ودون ذعر، حتى يتفهموا أبعاد الأزمة، فمن الممكن أن تكون المشكلة نابعة من سوء إدارة المدرسة.
Dr.Radwa
Egypt Air