الإثنين 29 ابريل 2024

حصاد السينما لعام 2022.. موجز أعلى إيرادات أفلام السينما المصرية

أعلى إيرادات السينما المصرية عام 2022

فن12-12-2022 | 17:13

تسنيم حسين

احتل فيلم «كيرة والجن» المركز الأول، من خلال حصوله على أعلى الإيرادات في السينما المصرية لعام 2022، بل أعلى إيرادات السينما المصرية طوال الأعوام السابقة، حيث حقق خلال عرضه في دور العرض المصرية حولي 117,094,474 جنيه مصري، ولا يزال عرضه مستمر في دور العرض بالسينما حتى الآن.

فيلم "كيرة والجن"، يندرج تحت أفلام الدراما والإثارة التاريخية، حيث يرصد الفيلم حالة الغليان التي كان يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبدالحي كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا في النضال ضد المحتل اﻹنجليز.

والفيلم يعد من بطولة كل من: «كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، هدى المفتي»، ومن إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد.

وفي المركز الثاني، يظهر فيلم "واحد تاني" للفنان أحمد حلمي، حيث حقق حوالي 63,048,903 إيرادات في دور عرض السينما المصرية.

الفيلم كوميدي مصري، من إخراج محمد شاكر خضير، وتأليف هيثم دبور وإنتاج تامر مرسي، بطولة كل من: «أحمد حلمي، روبي، سيد رجب، أحمد مالك، عمرو عبد الجليل، نسرين أمين، نور إيهاب»، وأطلق ضمن أفلام في عيد الفطر.

وتدور أحداثه حول مصطفى (أحمد حلمي) فاقد الشغف، الذي يعمل إخصائي اجتماعي، والذي يعيد إليه الشغف مرة أخرى، مثلما فعل من قبله جاسر (أحمد مالك)، لكن مصطفى يتعرض لآثار جانبية نادرة، تؤدي لتحوله إلى شخصين في شخص واحد.

أما في المركز الثالث، فيحتله فيلم "عمهم" بإيرادات تصل إلى 56,469,608 جنيخ مصري، ويستمر أيضًا عرضه في دور السينما حتى الآن.

فيلم «عمهم» كوميدي، من إخراج حسين المنباوي، وإنتاج أحمد السبكي، بطولة كل من: «محمد إمام، وباسم سمرة، ومحمد سلام، وهدى المفتي، وسيد رجب ومحمد لطفي، وأيتن عامر».

وتدور أحداثه في إطار من الحركة والكوميديا، يتناول العمل قصة سلطان وهو ملاكم ومدرب يعمل مع صديقه سعيد بمركز رياضي، فتقودهما الصدفة إلى مطبعة لتزوير الأموال ويتورطا في العديد من المتاعب.

ويسجل فيلم "بحبك" للفنان تامر حسني المركز الرابع من حيث الإيرادات في دور العرض، حيث سجل الفيلم حوالي 52,485,717 جنيه مصري.

نوع الفيلم رومانسي، من تأليف وإخراج تامر حسني في أول تجربة إخراجية له، واحتل الفيلم المرتبة الأولى لمدة أول أسبوعين من تاريخ عرضه.

الفيلم يعد من بطولة كل من: «تامر حسني، هنا الزاهد، حمدي الميرغني وهدى المفتي»، وتدور أحداثه حول حياة رجل يخوض قصتي حب، ويتخبط في حياته بين الفتاتين، ويُظهر اختلاف مدى صدق التعبير عن الحب بين الرجل والمرأة.

وفي المركز الخامس، يحتل فيلم "العنكبوت"، بحيث يسجل 36,310,456 جنيه مصري من خلال عرضه بدور العرض المصرية.

الفيلم ضمن نوعية الأكشن، وعرض ضمن موسم عيد الفطر، من إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف محمد ناير، وإنتاج وليد صبري، ومن بطولة أحمد السقا، ومنى زكي، وظافر العابدين، ويسرا اللوزي، ومحمد لطفي، ومحمد ممدوح.

الفيلم تدور أحداثه في إطار الحركة الممزوجة بالإثارة، حول تاجر مخدرات خطير، يتمكن من تصنيع مواد مخدرة جديدة، ويبيعها، ويقع في العديد من المشاكل والمطاردات من قبل الشرطة.

وبالمركز السادس، جاء فيلم "الجريمة"، بطولة كل من الفنان أحمد عز والفنانة منة شلبي، وسجل حوالي 33,397,778 جنيه مصري، خلال عرضه بدور العرض.

الفيلم جريمة أكشن، من تأليف وإخراج شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق ومن بطولة أحمد عز، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، ورياض الخولي، وسيد رجب.

وتدور أحداث الفيلم في فترة السبعينات، عن عادل الذي يعاني من الهلوسة، ولذلك يدخل أحد المستشفيات، ولكنه سيهرب منها، وهو مجرم محترف يرتكب العديد من الجرائم لصالح بعض أصحاب النفوذ، ويتورط في جريمة كبرى تجعله يعترف بالجرائم السابقة، ويدخل في صراع مع هؤلاء الأشخاص.

ويحتل فيلم "تسليم أهالي" المركز السابع من حيث عدد الإيرادات بالسينما، حيث يسجل إيراداته حوالي 30,251,888 جنية مصري، ولايزال يعرض بدور العرض حتى الان.

فيلم "تسليم أهالي"، فيلم كوميدي مصري، من إخراج خالد الحلفاوي وبطولة دنيا سمير غانم، هشام ماجد، بيومي فؤاد، دلال عبد العزيز، عمرو وهبة ومحمد أوتاكا، وتمعرض الفيلم في موسم عيد الأضحى.

الفيلم يتناول قصة زوجين، يحلم الزوج الذي يعمل بمهنة الطبيب البشري في الهجرة لكندا، ولكن سرعان ما تظهر امرأة في حياة الزوجين وتلاحقهما في كل مكان.

وفي المركز الثامن يأتي فيلم "من أجل زيكو"، بحيث سجل الفيلم حوالي 28,551,645 جنية مصري، خلال عرضة بدور العرض بالسينما.

الفيلم كوميدي مصري، من إخراج بيتر ميمي، وتأليف مصطفى حمدي، ومن بطولة كريم محمود عبد العزيز، ومنة شلبي، ومحمود حافظ، ومحمد محمود، ويوسف صلاح، واحتل الفيلم المرتبة الأولى في الشهر الأول من تاريخ عرضه.

وتدور أحداث الفيلم حول زيكو الطفل الوحيد لعائلة مجنونة ومضحكة، تتحول حياتهم رأسًا على عقب عندما يربح زيكو فرصة المشاركة في مسابقة "أذكى طفل في مصر"، وياخذنا المخرج في رحلة مليئة بالكوميديا والمغامرات علي مدار يومين.

Dr.Randa
Dr.Radwa