الإثنين 13 مايو 2024

7 أسباب للخرس الزوجي.. تعرفي عليها

أسباب الخرس الزوجي

سيدتي12-12-2022 | 19:23

أسباب كثيرة تسبب الخلافات الزوجية، ويكون الصمت الزوجي سببًا مباشرًا لهذه المشكلات، حيث يتجنب أحد طرفي العلاقة الحديث أو مشاركة الآخر أفكاره وتبادل الحديث اليومي معه، مما يزيد من الفجوة بين الشريكين.

وفي السطور التالية، نستعرض أهم المشكلات التي تؤدي إلي زيادة الخلاف والخرس الزوجي.

-  اللوم المستمر للشريك وانتقاده المستمر، يعمل على وجود مسافة بين الزوجين، لأن الاستياء المستمر يكون رد الفعل الطبيعي لهذا الفعل.

- الانعزال والانسحاب بسبب ضغوطات مادية أو حياتية يعاني منها الشريك،  فيكون دائم التفكير والانشغال، ولا يتفهم الطرف الآخر هذه المشكلة فتزيد المشكلات بينهما ويقل الكلام والتفاهم.

- الانشغال الدائم، فالزوجة منشغلة مع الأبناء والزوج مثقل بكثير من الأعباء ويواجه مشكلات في العمل، ما يجعل كل طرف في عالمه الخاص وتزيد المسافة بينهما.

- إذا شعر الشريك بقلة الاهتمام من الآخر وعدم التقدير على المجهود الذي يبذله من أجله ومن أجل الأسرة.

- عدم الالتفات أحيانا إلى حاجة الآخر إلى مساحة من الخصوصية، وخاصة في وجود أطفال صغيرة تستهلك من طاقة الأم، فتحتاج إلى فترة راحة أو مساحة من الوقت الخاص، ولا يتفهم الزوج هذه الحاجة فتشتعل الخلافات.

- الضغوطات في العمل تكون سببًا مباشرًا في الشعور بالإجهاد الدائم وعدم وجود وقت لقضائه مع الزوجة والأسرة، مما يفتر من العلاقة بينهما وأحيانا تستمر هذه الأوضاع طويلا فتؤدي إلى خرس زوجي.

- وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في انشغال كل أفراد العائلة بعيدًا عن الآخر، فلا يتشاركون الاهتمامات ولا الأنشطة ، مما زاد من الفجوة بينهم وخاصة بين الأزواج.

Dr.Radwa
Egypt Air