الجمعة 17 مايو 2024

لبنان يوقع اتفاقا مع شركة قبرصية لإنشاء كابل إنترنت بحري يربط البلدين

جوني القرم

عرب وعالم12-12-2022 | 21:05

دار الهلال

أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانينة، جوني القرم، أن بلاده وقعت اليوم ، اتفاقية مع إحدى الشركات القبرصية من أجل إنشاء كابل بحري جديد يربط لبنان بقبرص.


ووفق بيان أصدره مكتب الوزير اللبناني، أكد أن الاتفاقية تم توقيعها مع شركة "سيتا" القبرصية لإنشاء كابل بحري جديد يربط لبنان بقبرص، بدلا من الكابل الموجود والذي قربت صلاحيته على الانتهاء.


وقال البيان الذي نشره موقع النشرة اللبناني: "تفادياً للأسوأ ولانقطاع الإنترنت وبعد قرب انتهاء صلاحية خدمة الكابل البحري بين لبنان وقبرص "كادموس"، والذي يؤمّن تمرير جزء مهمّ من تخابر الإنترنت اللبناني، وقّع القرم اتفاقية مع شركة "سيتا" القبرصية لإنشاء كابل بحري جديد يربط لبنان بقبرص، "كادموس 2" بدل الموجود حالياً، علماً بأن كامل الكلفة على عاتق شركة سيتا القبرصية".


وأوضح البيان أن "التعاون يعود بين وزارة الاتصالات اللبنانية وشركة سيتا القبرصية لحوالي ثلاثين سنة مضت منذ إنشاء أول كابل بحري بين البلدين في العام 1994، وهو كابل "كادموس" الذي شكّل الخطوة الأولى في مسار ربط لبنان بالشبكات الدولية".


وأضاف أن وزارة الاتصالات ابرمت اتفاقية تعاون بين لبنان وقبرص من أجل شراء سعات دولية للانترنت عن طريق كابل "ألكساندروس" الذي يربط قبرص بأوروبا.