الثلاثاء 11 يونيو 2024

طهران تنفي تلقيها وثائق من كييف تثبت استخدام روسيا لمسيرات إيرانية في أوكرانيا

العميد رضا اشتياني

عرب وعالم12-12-2022 | 22:04

دار الهلال

كشفت إيران، اليوم، تفاصيل اجتماع فريقي الخبراء الإيرانيين والأوكرانيين، مؤكدة أن الجانب الأوكراني لم يقدم أي وثيقة تدل على استخدام روسيا لمسيرات إيرانية خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الإيراني العميد رضا اشتياني، إن "الفريق الأوكراني أرجأ هذا الأمر إلى الاجتماعات القادمة، رغم أنه لا يحظى بأهمية ولا حاجة لمتابعته"، مضيفا أن "الكثير من هذه التصريحات قائمة على أسس واهية وشائعات لاأساس لها"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.


وأكد العميد اشتياني، على أن التعاون العسكري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا بدا منذ أمد بعيد ولا يتعلق باستخدام الطائرات من دون طيار الإيرانية في أزمة أوكرانيا.


وكانت وكالة "نور نيوز" المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني، أفادت في تقرير لها، الشهر الماضي، بأن الخبراء الأوكران لم يقدموا لنظرائهم الإيرانيين أي أدلة بشأن المزاعم التي ساقتها كييف عن استخدام طائرات مسيرة إيرانية في أزمة أوكرانيا من طرف روسيا.


وقالت الوكالة، إنه "في ضوء المتابعة المكثفة والمستمرة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عقد اجتماع على مستوى الخبراء بين إيران وأوكرانيا مؤخرا، لكن الجانب الأوكراني كان خالي الوفاض تماما من أي وثيقة تثبت المزاعم التي أطلقها بشأن المسيّرات".


وأكدت الوكالة أن الجانب الأوكراني لم يقدم أي وثائق يمكن الدفاع عنها لإثبات الادعاءات المطروحة، وتقرر بموافقة البلدين، أن يقوم الجانب الأوكراني بجمع وتقديم وثائقه لمراجعة الخبراء في الاجتماع المشترك المقبل.


وفي رسالة بعثتها بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، إلى صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أعلنت اتخاذ خطوات مهمة حتى الآن في التعامل المشترك لخبراء الدفاع من إيران وأوكرانيا، وسيستمر هذا الأمر حتى تبديد أي سوء فهم في هذا الصدد.