الإثنين 1 يوليو 2024

«تعليم النواب» تشيد بمميزات الجامعة الألمانية

13-8-2017 | 14:15

أكد الدكتور هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن أبرز ما تتميز به الجامعة الألمانية هو التعليم النقدي، وذلك خلال زيارة وفد من لجنة التعليم بمجلس النواب، مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة، اليوم.

وأشاد بنظام التعليم في مختلف كليات الجامعة، لافتا إلى أن الزيارة تأتي في ظل اهتمام لجنة التعليم بالتواصل مع كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وفي مقدمتها الجامعات.

جاءت الزيارة للتعرف على النظام التعليمي بالجامعة، وأنشطتها، بحضور الدكتور محمود هاشم، رئيس الجامعة الألمانية، والدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، والدكتور هاني أباظة وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، والدكتور عبد الرحمن البكري، والدكتورة منى عبد العاطي، والدكتورة ماجدة بكري، والدكتور فتحي ندا.

وأكد الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، أن الجامعة الألمانية تمثل 42% من مشاريع ألمانيا التعليمية على مستوى العالم، وأن مباني الجامعة تم تصميمها وبناؤها على أعلى طراز.

وأشار إلى أنه منذ افتتاح الجامعة الألمانية بالقاهرة وحتى الآن فإن هناك 4011 طالبا حضروا لفرع الجامعة الألمانية ببرلين، وتعاملوا مع 265 بروفسور ألماني، للتدريس لهم.

وأضاف منصور - خلال كلمته أمام لجنة التعليم بالبرلمان - أن رحلة إنشاء الجامعة الألمانية كانت حلم راوده منذ 23 عاما، وبدأ التخطيط له، وتنفيذه على أرض الواقع، لتحتفل الجامعة هذا العام بمرور 15 عاما على إنشائها.

وقال: إن هناك 10% من خريجي الجامعة الألمانية يعملون في الدول الناطقة باللغة الألمانية و7.4% يعملون في دول ناطقة باللغة الإنجليزية، موضحا أنه من الإنجازات الاستثنائية للجامعة وجود 12 ألف خريج متفوق في مجالات العلوم والبحوث، كما تم تكريم 15 من خريجي الجامعة الألمانية لإنجازاتهم الاستثنائية، من خلال جائزة نجوم الجامعة الألمانية.

وأشار إلى أن الجامعة لها دور كبير في مجال التربية والتعليم، حيث قامت بعمل تدريب لــ 100 مدرس، لتأهيل محتويات المناهج، وتقييم الطالب، والتعليم المختلف، كما تم افتتاح مكتبة القبة بجامعة جنوب الوادي بعد تجديدها من قبل الجامعة الألمانية بالقاهرة.

وأوضح أنها تضم العديد من الكتب والمخطوطات والدوريات حيث تضم حوالى 712 كتابا باللغة العربية و7530 كتابا باللغة الإنجليزية والفرنسية و111 كتابا باللغات الشرقية بالإضافة لحوالي 24 خريطة، توضح معالم الجغرافية المصرية والعربية وحوالى 241 "نوت" موسيقية وحوالي 6 مخطوطات بالإضافة إلى 17 دورية.

واستعرض رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، بعض أمثلة خريجي الجامعة النابغين، ومن بينهم أكرم عبد اللطيف، والذي يعد أول رائد فضاء مصري، والمهندس حسين عادل فهمي، استشاري إدارة الأعمال ونظم المعلومات، والمتخصص في تقديم الاستشارات للشركات الكبرى والمتوسطة ونظم معلومات الحكومة وقطاعات الخدمات المالية، وحصل على جائزة أفضل استشاري رئيسي من شركة IBM، وشارك في تطبيق نظام ضريبي موحد لأحد الشركات العملاقة بالاتحاد الأوروبي، وماجستير إدارة الأعمال - جامعة فيينا للاقتصاد والإدارة تخصص إدارة المشروعات، وصاحب مشروعي تحويل نظم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية.

كانت لجنة التعليم بمجلس النواب قد نظمت جلسات استماع لمسؤولي الجامعات الحكومية والخاصة حول مشكلات التعليم الجامعي، وتستعد خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس، المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل، للعمل على تعديل قانوني التعليم الجامعي وقبل الجامعي.