الأحد 23 يونيو 2024

الأمم المتحدة تحذر من حدوث مجاعة ببعض مناطق الصومال العام المقبل

الأمم المتحدة

عرب وعالم14-12-2022 | 10:06

دار الهلال

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ من معاناة بعض المناطق في الصومال من المجاعة خلال العام المقبل؛ إذا لم يقم المجتمع الدولي بزيادة الدعم الإنساني وتوسيع نطاق المساعدات، لا سيما في قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة.

وأوضح يانس لاركيه المتحدث باسم /أوتشا/، في تصريحات صحفية، أن تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي للصومال الصادر اليوم، توقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين قد يكابدون ظروفا كارثية لأمنهم الغذائي من 214 ألفا إلى 727 ألف شخص بحلول الفترة ما بين شهري أبريل ويونيو 2023، ما يعني أن الوضع يمكن أن يزداد سوءا.

وأضاف أنه بينما تم درء خطر المجاعة في الصومال حتى الآن، إلا أن أزمة الأمن الغذائي الكامنة في البلاد لم تتحسن بعد، مشيرا إلى أن عدم إعلان المجاعة في الصومال كما كان متوقعا لا يعني أن الناس لا يعانون من نقص كارثي في الغذاء، حيث أرجع الفضل في ذلك إلى استجابة المنظمات الإنسانية والمجتمعات المحلية وتكثيف جهودها لتجنب حدوث المجاعة.

وحذر المتحدث الأممي من أن الدوافع وراء أزمة الأمن الغذائي في الصومال لا تزال قائمة وتلقي بظلال طويلة ومظلمة على العام المقبل، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لمساندة المنظمات الإنسانية في مواصلة عملها المنقذ للحياة على الأرض.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة يعاني أكثر من 6 ملايين شخص في الصومال من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهناك 1.4 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، فيما أدى الجفاف إلى نزوح 759 ألف شخص، نصف مليون منهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.