الجمعة 27 سبتمبر 2024

عودة السياحة في بولينيزيا إلى مستويات ما قبل كوفيد

السياحة

عرب وعالم14-12-2022 | 11:57

دار الهلال

تمكنت مقاطعة بولينيزيا الفرنسية من تسجيل ارتفاع في عدد من السياح هذا العام يمكن مقارنته بالسنوات التي سبقت أزمة كوفيد، وفقًا لتوقعات حكومية. ويتوقع أن يزور أكثر من 200 ألف سائح بولينيزيا بحلول نهاية العام، كما يحدد المصدر نفسه.

و تمثل السياحة 85٪ من موارد المنطقة وانخفض عدد السائحين إلى الثلث في عامي 2020 و2021، بسبب إغلاق الحدود، ثم بسبب الوباء نفسه. تسببت موجة انتشار طفرة دلتا من فيروس كوفيد 19 في وفاة أكثر من 500 شخص في أغسطس وسبتمبر 2021، من بين 280 ألف نسمة.

وليس من المتوقع أن تصل بولينيزيا إلى الرقم القياسي البالغ 236 ألف سائح هذا العام، والذي تم الوصول إليه في عام 2019. لكنها ستقترب أو حتى تتجاوز تدفق السنوات السابقة. وينبغي أن يستمر هذا التقدم في العام المقبل. صرح رئيس بولينيزيا الفرنسية إدوارد فريتش، المسئول عن الملف الوزاري للسياحة: "نريد الوصول إلى أرقام مستدامة تقدر بنحو 280 ألف سائح في عام 2027، أي زيادة بنسبة 10٪ تقريبًا سنويًا". وتريد الحكومة الوصول إلى هذا العدد من الزوار دون تجاوزه لتجنب أضرار السياحة الجماعية.

وتؤكد فايهيري ليسان مديرة التسويق في وكالة تاهيتي للسياحة "خلال الوباء، كانت العزلة قيدًا، والآن أصبحت قوة". وأضافت "نحن وجهة تهدف، لإعادة الاتصال بأحبائنا ومع الذات: إنها سياحة" بطيئة"، يمكنك أن تأخذ الوقت، وتسافر مرات أقل ولكن لفترة أطول". يلاحظ المحترفون التغييرات في سلوك السائحين منذ الأزمة: يحجزون إقامتهم في وقت أقل مقدمًا ويبقون لفترة أطول قليلاً. أكثر من 17 يومًا في المتوسط ​​لرحلة إلى بولينيزيا، مقارنة بـ 15 يومًا قبل الوباء.

ومن جانبه تييري بروفيلي ، مدير فندق إنتركونتيننتال تاهيتي الفاخر و الرئيس المشارك لمجلس محترفي الضيافة ، والذي يضم 28 فندقًا وأكثر من ألفي غرفة "كان الربع الأول سيئًا، لكن عام 2022 هو أفضل عام بالنسبة لنا، وباستثناء وقوع حادث في أسواقنا المزدهرة، سيظل عام 2023 عامًا قياسيًا". ورحب بوصول أول رحلة لشركة طيران دلتا في نهاية هذا الأسبوع. بعد طيران تاهيتي نوي، وإير فرانس، ويونايتد إيرلاينز، وشركة فرنش بي منخفضة التكلفة، ستكون خامس شركة طيران تخدم بولينيزيا من الولايات المتحدة.

لم يعد أصحاب الفنادق يشكون من قلة المقاعد على الطائرات. من ناحية أخرى، تأسف شركات النقل الجوي لقلة الغرف. تم إغلاق العديد من الفنادق في مناطق تاهيتي وبورا بورا وموريا خلال الجائحة. في عام 2020، خسرت بولينيزيا 900 غرفة من بين 5376 كانت لديها في العام السابق. سيتم إعادة فتح بعض الفنادق، ولكن ليس كلها. يريد أصحاب الفنادق من الحكومة تسهيل تشييد المباني الجديدة من خلال الإعفاء الضريبي المزدوج، المحلي والوطني ، مما يجعل من الممكن تمويل ما يصل إلى 60٪ من تكاليف البناء. هدف الحكومة هو الوصول إلى 6600 غرفة بحلول عام 2027.