الإثنين 20 مايو 2024

صناع السياسة في الاتحاد الأوروبي: جمع 20 مليار يورو من سوق الكربون

الاتحاد الأوروبي

اقتصاد14-12-2022 | 15:53

سناء مصطفي

أعلن اليوم الأربعاء صناع السياسة في الاتحاد الأوروبي أنه تقرر جمع 20 مليار يورو (21.3 مليار دولار) من سوق الكربون في المنطقة للمساعدة في تمويل استراتيجية الكتلة لفطم نفسها عن الغاز الطبيعي الروسي ، في صفقة من المقرر أن تشمل استخدام بعض التصاريح المسحوبة حالياً من النظام.. كما تم التوصل بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي ، أن يأتي 40% من التمويل من مزادات حكومية مقدمة لبدلات الانبعاثات

 

 

. ويتم جمع النسبة المتبقية بواقع 60% من خلال مبيعات التصاريح المخصصة لصندوق التقنيات المبتكرة ، بعد تجديدها جزئيًا عن طريق الشهادات المحجوبة مؤقتًا من التداول وإيقافها في احتياطي استقرار السوق. يمثل هيكل التمويل تغييراً عن المقترح الأصلي الذي قدمته المفوضية الأوروبية في مايو، التي أرادت أن يكون "احتياطي استقرار السوق" هو مصدر التمويل الوحيد لاستراتيجية إعادة الطاقة إلى الاتحاد الأوروبي (RePowerEU)، وهي خطوة انتقدها المستثمرون لتقويض اليقين التنظيمي.

 

وقال بيتر ليز ، كبير المفاوضين بشأن تمويل البرلمان الأوروبي انه من المهم معالجة الأزمة الثلاثيةوتشمل اعتماد أوروبا على روسيا ، وارتفاع أسعار الطاقة والمناخ هذه صفقة متوازنة. الإشارة المهمة هي أنه سيتم دعم الصناعة الأوروبية في إزالة الكربون" كما تم إغلاق تصاريح الكربون المعيارية في الاتحاد الأوروبي عند 88.64 يورو للطن يوم الثلاثاء ، بعد أن تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا خلال العامين الماضيين. وبموجب الاتفاقية ، وتقررتجديد صندوق الابتكار بمخصصات من احتياطي استقرار نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي لتعويض 10% من حزمة التمويل. بدأ الاحتياطي ، الذي تم إنشاؤه لتحقيق الاستقرار في سوق الكربون تلقائيًا .