الإثنين 20 مايو 2024

البنك الاستثماري يتوقع ارتفاع أسعار خام برنت إلى 110 دولارات للبرميل

براميل نفط

اقتصاد14-12-2022 | 20:32

سناء مصطفي

أعلن اليوم الأربعاء، البنك الاستثماري "بنك مورجان" أنه يتوقع ارتفاع أسعار خام برنت إلى 110 دولارات للبرميل بحلول منتصف عام 2023،.

وأوضح البنك الاستثماري في مذكرة أنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط بدعم من تعافي الطلب (بعد تخفيف الصين قيود كورونا وتعافي قطاع الطيران) وسط نقص المعروض بسبب انخفاض مستويات الاستثمار والمخاطر التي تواجهها الإمدادات الروسية وانتهاء عمليات السحب من احتياطي البترول الاستراتيجي وتباطؤ (إنتاج) النفط الصخري الأمريكي".

كما ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، بواقع دولارين بعد توقعات من أوبك ووكالة الطاقة الدولية بتعافي الطلب على النفط على مدى العام المقبل وفي ظل توقعات بأن تتراجع معدلات رفع أسعار الفائدة الأمريكية مع إنخفاض التضخم.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 1.88 دولار، أي 2.3 %، إلى 82.56 دولار للبرميل.

وإرتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.82 دولار إلى 77.21 دولار للبرميل. وكان الخامان ارتفاعا بأكثر من دولارين وقت سابق من الجلسة. وقال البنك إن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي ستدفع السوق إلى زيادة طفيفة في المعروض، ومن المرجح أن تبقي الأسعار مقيدة إلى حد ما بنطاق معين خلال الربع الأول. لكن مارتين راتس محلل النفط في مورجان ستانلي يتوقع عودة السوق إلى التوازن في الربع الثاني وأن تشهد شحا أكبر في النصف الثاني من عام 2023.

وبالنسبة للغاز الأمريكي، يتوقع البنك أن يفوق العرض الجديد الطلب في العام المقبل، مما يؤدي إلى توازن أقل، ويشكل مخاطر سلبية على أسعار ما بعد الشتاء.

 

 وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها لعام 2023 إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا على مدى العام المقبل ليسجل 101.8 مليون برميل يوميا مع زيادة محتملة من الصين وهي أكبر مستوردة للنفط في العالم.