الإثنين 29 ابريل 2024

تيباس: دوري السوبر الأوروبي فكرة مجنونة

تيباس

ملاعب الهلال15-12-2022 | 15:50

جمال زغلول

 وصف رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لاليجا)، خافيير تيباس، اليوم الخميس، دوري السوبر الأوروبي (السوبر ليج) بأنه "فكرة مجنونة"، بعد أن خلص المحامي العام لمحكمة العدل الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحاد الدولي (الفيفا) لم يسيئا استخدام موقعهما في عرقلة المشروع.

وكتب تيباس على حسابه بتويتر: "يتم التنازل عن حانة لديها تصريح غلق حتى الساعة 5 صباحا؛ ولديه حانة رائعة لمحبي الثرثرة بخصوص أفكار مجنونة".

واعتمد على السخرية للتعليق على الأمر، وأرفق رسالته بصورة إعلان "يتم التنازل، بسبب @A22Sports" في إشارة إلى الشركة التي تروج للمشروع.

وقدمت (لاليجا) قبل أيام تقريرا عن الأضرار الاقتصادية التي قد يتسبب بها (السوبر ليج) لمعظم الأندية الإسبانية، باستثناء ريال مدريد وبرشلونة، حيث سيخسران ما يصل إلى 55% من دخلهما.

وتوضح الدراسة، التي تم إعدادها بالتعاون مع شركة (KPMG) للرقابة والاستشارات المالية، أن قيمة الأندية التي لم تشارك ستكون أقل بنسبة تصل إلى 64%، وهي أرقام تتناقض مع 400 مليون سيحققها كل من النادي الأبيض وبرشلونة.

وشهدت قضية دوري السوبر الأوروبي اليوم استنتاجات المحامي العام لمحكمة العدل الأوروبية قبل القرار النهائي بخصوص القضية، والتي خلصت إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا لم يسيئا استخدام موقعهما في عرقلة المشروع بالتهديد بفرض عقوبات بخصوص بطولة بديلة، مثل (السوبر ليج)، الذي يحظى بدعم ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

وأشار قرار المحكمة إلى أن "قواعد الفيفا ويويفا التي تخضع إنشاء أي مسابقة جديدة لتفويض مسبق تتماشى مع قانون الاتحاد الأوروبي بشأن المنافسة".

ويعد رأي المحامي العام المعني بهذه القضية، أثناسيوس رانتوس، غير ملزم، ولكن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي تقدر أن القضاة يتبعون خط هذه الآراء السابقة في نحو 80% من القضايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa