الخميس 13 يونيو 2024

خبير عسكري روسي: كييف ليس لديها طيران عسكري لاستخدام "القنابل الذكية" الأمريكية

طائرات

عرب وعالم16-12-2022 | 10:03

دار الهلال

 قال الخبير العسكري الروسي، أليكسي ليونكوف، إن تسليم واشنطن المحتمل لمعدات إلكترونية متطورة إلى كييف لتحويل الصواريخ إلى "قنابل ذكية" لا معنى له لأن القوات الأوكرانية لم يعد لديها طيران عسكري قادر على استخدام مثل هذه الذخائر.

وقال ليونكوف: "لماذا تحتاج أوكرانيا إليها؟ في الواقع، ليست كذلك. الأسلحة الوحيدة التي استخدموها خلال العملية العسكرية الخاصة كانت الصواريخ. لقد استخدموا مؤخرًا صاروخ "إيه جي إم-88 هارم"، وهو صاروخ جو-أرض، مضاد للرادار".

وأضاف: "إنهم يحاولون تدمير رادارات أنظمة دفاعنا الجوي، ولا ينجحون وغالبا ما يفقدون الطائرات التي تحمل هذه الصواريخ. لم يسبق أن نفذ الطيران الأوكراني عمليات قصف".

ولفت ليونكوف إلى أنه سيكون من المعقول التكهن بشن غارات جوية محتملة من قبل الجيش الأوكراني باستخدام "قنابل ذكية" إذا كانت كييف "تمتلك فجأة، دعنا نقول، 300 طائرة".

ويوم الأربعاء، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين كبار على اطلاع بالأمر أن البيت الأبيض يخطط لتزويد أوكرانيا بمعدات إلكترونية متطورة لتحويل الذخائر الجوية غير الموجهة إلى "قنابل ذكية" عالية الدقة لاستهداف المواقع العسكرية الروسية.

ووفقًا للتقرير، سيشمل التسليم أجهزة تحديد المواقع العالمية للدقة التي يمكن نشرها على مجموعة متنوعة من الأسلحة وإنشاء ما يسميه البنتاجون ذخيرة الهجوم المباشر المشترك.