الأربعاء 8 مايو 2024

المغرب: انعقاد الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع دول أعضاء مبادرة (5+5 دفاع)

جانب من الاجتماع

عرب وعالم16-12-2022 | 19:57

دار الهلال

انعقد، اليوم الجمعة، بالعاصمة المغربية الرباط الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع دول أعضاء مبادرة (5+ 5 دفاع)، تحت رئاسة المغرب، بمشاركة تسع دول وهي: فرنسا، وإيطاليا، وليبيا، ومالطا، وموريتانيا، والمغرب، والبرتغال، وإسبانيا، وتونس.

وأفاد بيان لإدارة الدفاع الوطني المغربي، بأنه تم خلال الاجتماع، تقديم حصيلة أنشطة التعاون، التي تم إنجازها للعام الجاري، ووضع برنامج عمل المبادرة للعام القادم.

وأضاف البيان أن رؤساء وفود دول أعضاء هذه المبادرة أشادوا بالنتائج المسجلة لسنة 2022، كما عبروا عن التزامهم المستمر من أجل إنجاز الأنشطة المدرجة في برنامج عمل المبادرة لسنة 2023.

وأشاد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالمجهودات المبذولة من أجل تطوير آليات التعاون المنتظمة التي تخص المجالات ذات الاهتمام المشترك كالمراقبة البحرية والأمن الجوي وإدارة الكوارث وتعزيز التعاون (العملياتي البيئي) للقوات المسلحة، وذلك عبر تنظيم دورات تأهيلية وتمارين مشتركة.

وأوضح البيان أنه، خلال هذا اللقاء، ناقش رؤساء وفود أعضاء المبادرة الوضعية الحالية بشأن التهديدات والمخاطر التي تشهدها المنطقة، والتأكيد على إرادتهم المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، لا سيما الإرهاب، والاتجار غير المشروع، والهجرة السرية، والتغيرات المناخية.

وأبرز عبد اللطيف لوديي دور المغرب، كطرف رئيسي في تحقيق السلم والاستقرار، خصوصا في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط عبر اعتماد استراتيجية متعددة الأبعاد للحد من التهديدات المتعلقة بالإرهاب والهجرة السرية والاتجار غير المشروع، وكذا إدارة تدفقات الهجرة وفق مقاربة ذات بعد إنساني.

وأشار البيان إلى أن رؤساء وفود دول أعضاء المبادرة ثمنوا خلال هذا اللقاء نتائج أنشطة المركز الأورو – المغاربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية التي أنجزت بحثا تحت إشراف موريتانيا، حول موضوع "استغلال الموارد المائية والطاقات المتجددة كإستراتيجية لتحقيق الاستقرار المستقبلي في مبادرة (5+5)، التي أبرزت التحديات التي يتوجب مواجهتها، وكذا الإمكانات التي يجب تعبئتها من طرف الدول الأعضاء في ما يتعلق بالموارد المائية والطاقات المتجددة.

كما نوه رؤساء الوفود المشاركة بالتقدم الذي تم تحقيقه من قبل السلطات الليبية على مستوى الأمن والاستقرار والذي سيسهم في استتباب الأمن والمحافظة على الوحدة والسيادة لها.

وقد تم خلال هذا الاجتماع التأكيد على أهمية مواصلة توسيع نطاق التعاون ليشمل مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك كقوات العمليات الخاصة والأمن السيبراني والطائرات بدون طيار ومكافحة الإرهاب والبحث والإنقاذ والذكاء الاصطناعي ومكافحة التلوث البحري والتحديات الأمنية الناجمة عن التغيرات المناخية.

كما تمت الموافقة على برنامج عمل (مبادرة 5+5 دفاع) لسنة 2023، الذي سيتميز بالرفع من عدد الأنشطة المبرمجة بنحو 20% مقارنة مع سنة 2022.

Egypt Air