الثلاثاء 14 مايو 2024

جامعة كفرالشيخ: مؤتمر الشرق الأوسط الدولي لنظم القوي الكهربية ناقش 139 بحثا علميا

جانب من المؤتمر

محافظات16-12-2022 | 19:59

دار الهلال

أعلن رئيس جامعة كفرالشيخ، الدكتور عبد الرازق دسوقي، أن مؤتمر الشرق الأوسط الدولي لنظم القوي الكهربية "MEPCON 2022" في دورته الثالث والعشرين، ناقش 139 بحثا علميا، من خلال 35 جلسة علمية و6 محاضرات عامة فضلًا عن تنظيم معرض كبير لرعاة المؤتمر. 

جاء ذلك خلال مشاركته في ختام فعاليات المؤتمر، اليوم الجمعة، الذي نظمته كلية الهندسة بالجامعة بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بدعم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ورئيس الجامعة الدكتور عبد الرازق دسوقي.

وقدم رئيس الجامعة الشكر لكل من شارك في إعداد وإنجاح المؤتمر، مؤكدًا أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر يحظى باهتمام ودعم ومتابعة رئيس الجمهورية وأدى ذلك إلى تطور كمي وكيفي غير مسبوق.

وأكد الدكتور دسوقي حرص إدارة الجامعة على تأهيل خريجيها لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي من خلال تحديث برامج الدراسة بما يتواكب مع التطورات العالمية لمتطلبات سوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعة تهدف إلى أن تكون مؤسسة بحثية تهتم بالبحث العلمي وليس مجرد جامعة مانحة للشهادات الدراسية فقط.

وأعرب رئيس الجامعة عن سعادته بقراراللجنة القيادية لمؤتمر الشرق الأوسط الدولي لنظم القوي الكهربية MEPCON بالإجماع بضم الأستاذ الدكتور عبد الفتاح هليل عميد كلية الهندسة جامعة كفرالشيخ إلى عضويتها.

من جانبه، أشار الدكتور عبد الفتاح هليل، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إلى أهمية المؤتمر كونه يلقى الضوء على أحدث البحوث والدراسات والتقنيات، في مجال هندسة القوى الكهربية والطاقة الجديدة والمتجددة ومناقشة أهم القضايا المتعلقة بتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء، مشيرًا في الوقت ذاته إلى قرار اللجنة القيادية بإسناد مؤتمر MEPCON 2023 إلى كلية الهندسة جامعة المنصورة. 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس جامعة سوهاج، الدكتور مصطفى عبدالخالق، أن مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة بالجامعة سينظم لأول مرة ورشة طبية بلغة الإشارة غدا السبت، التي تستهدف الأطباء وهيئة التمريض وطلاب كليتي الطب والتمريض ومعاهد التمريض، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

وأوضح رئيس الجامعة - في تصريح اليوم الجمعة- أن الورشة التدريبية هي الأولى من نوعها؛ إذ تهدف إلى تأهيل الأطباء وهيئة التمريض وطلاب كليتي الطب والتمريض للتعامل والتفاهم مع المرضي الصم، وذلك نظرًا لتزايد عدد الأشخاص الصم في مصر الذي تجاوز 7.5 مليون أصم بنسبة 10% من الصم في العالم، وذلك في إطار حرص الجامعة على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتسهيل حصولهم على الخدمات والرعاية الصحية الشاملة وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

وأشار الدكتور عبدالخالق إلى أن الورشة ستناقش العديد من الموضوعات؛ منها التعريف بالمصطلحات الطبية المختلفة المستخدمة في أقسام المستشفيات والاستقبال والطوارئ، وكذلك كيفية إجراء النقاش الطبي مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بأسلوب علمي صحيح داخل العيادات المختلفة، والتدريب على كيفية قياس رضاء المنتفعين من خلال لغة الإشارة.

كما ستتضمن الورشة عددًا من المحاور منها: مفهوم لغة الإشارة ونشأتها ومبادئها، وكيفية التواصل الفعال معهم، إلى جانب أسباب الصمم، وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تعليم الحروف الأبجدية، والطريقة المناسبة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريبهم على عدد من الجمل المستخدمة في عملية التقديم والتعارف، والألوان وأيام الأسبوع والأعداد، وأيضاً تعليم المصطلحات الطبية المتداولة.

Dr.Radwa
Egypt Air