الإثنين 13 مايو 2024

وزير الدفاع الليتواني: شراء منظومات "هيمارس" خطوة مهمة لتعزيز قواتنا المسلحة

ليتوانيا

عرب وعالم16-12-2022 | 20:08

دار الهلال

أكد وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوشاوسكاس، اليوم /الجمعة/ أن شراء ثماني منظومات من راجمات الصواريخ طراز "هيمارس" من الولايات المتحدة يمثل خطوة مهمة وكبيرة لتعزيز قوات بلاده المسلحة.

وذكرت شبكة راديو وتليفزيون ليتوانيا أنه وفقا للوزير أرفيداس، يتم تنسيق عمليات الشراء هذه بين دول البلطيق (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا) ويجب أن يبلغ إجمالي أنظمة "هيمارس" 20 وحدة في المنطقة.

وأضافت أن الوزير أرفيداس وقع عقدا بقيمة 495 مليون دولار مع الولايات المتحدة لشراء هذه الأنظمة، وذلك بعد اجتماعه في واشنطن أمس مع نظيره لويد أوستن، وأفادت بأنه في مقابل سعر أولي يبلغ 495 مليون دولار أمريكي، تشتري ليتوانيا ثماني قاذفات "هيمارس" من الولايات المتحدة، إلى جانب عدة أنواع من الصواريخ ، بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى التي يمكن أن تصل إلى أهداف على بعد 300 كيلومتر.

ووفقًا للعقد، تشتري ليتوانيا أنظمة "هيمارس" وذخيرتها ومعدات الصيانة وخدمات التدريب فيما تصل الدفعة الأولى من الأنظمة إلى ليتوانيا في عام 2025.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي خلال اجتماعه أمس "اسمحوا لي أن أثني على ليتوانيا لإنفاقها الدفاعي الكبير واستثمارها في القدرات الجديدة".

ويأتي هذا بعدما أعلن مسؤولون في دول البلطيق أيضًا عن خطط لاتفيا وإستونيا للحصول على أنظمة هيمارس.

وتسعى دول البلطيق والدول المجاورة لروسيا تعزيز قدراتها الأمنية بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير الماضي القيام بعملية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى صراع عسكري بين الطرفين وفرض عقوبات على روسيا.

Dr.Radwa
Egypt Air