الخميس 2 مايو 2024

سامح فوزي: الرئيس السيسي تطرق بوضوح في واشنطن إلى أزمة سد النهضة

سامج فوزي

توك شو16-12-2022 | 23:23

حامد محمود

قال الأكاديمي والكاتب الصحفي سامح فوزي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطرق في كلمته أمام القمة الأمريكية الإفريقية إلى قضية مهمة جدًا آلا وهي الأمن المائي، حيث ربط بين الأمنين المائي والغذائي.

وأشار في برنامجه "آخر الأسبوع"، المذاع على قناة "مي سات"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رغب في إيصال رسالة تفيد بأن الدول التي تتشارك فيما بينها في موارد مائية جميعها من حقها أن تنمي مجتمعاتها باعتبار التنمية إرثًا مشتركًا ولكن لا يجب ان تسبب دولة في أضرار لدولة أخرى.

وأضاف: "في الجزئية السابقة كان الرئيس يتحدث بوضوح عن أزمة سد النهضة الإثيوبي والمشكلات التي تنجم عنه وسط مطالب مصر والسودان المستمرة بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

وقال في بداية حديثه إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام القمة الأمريكية الإفريقية مهمة جدًا، لأنها ركزت على جملة من المحاور، لافتًا إلى أن أحد هذه المحاور يتعلق بالأزمات الدولية كونها تؤدي بالأساس إلى إضعاف اقتصاد إفريقيا وتكبلها بالديون

وعلق فوزي، قائلًا إنه لا بد علينا من أن نجد طريقة ما للتعامل مع الديون المتراكمة في القارة السمراء وعدد من الدول الأخرى النامية.

كما أشار إلى أن الرئيس السيسي، تحدث عن محور آخر مهم وهو ضرورة تكثيف الاستثمارات الزراعية ويشمل الاستثمار في المحاصيل والقدرات التخزينية وقدرات النقل والتسويق وكذلك استقدام وتوطين التكنولوجيا بما يرفع العائد الاقتصادي.

وأوضح أن الرئيس تحدث كذلك عن محور تعزيز اتفاقيات التجارة الحرة، حيث شدد على أهمية أن تعزز الدول الكبرى بدورها علاقاتها التجارية من القارة السمراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa