الإثنين 20 مايو 2024

علي جمعة يبكي على الهواء: «اللهم أمتني مسكينًا»

13-8-2017 | 17:54

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على ضرورة الاستعداد والتهيؤ لفريضة الحج، من أجل غفران الذنوب وستر العيوب، مشيرًا إلى أن الإنسان يعود كيوم ولدته أمه، صفحةَ بيضاء، وذلك بأن ينوي أن يدرك حقيقة الدنيا وأنها إلى زوال، وأن يُخرج الدنيا من قلبه، وأن يتخلق بأخلاق الله، وأن يرد المظالم، وأن يذهب الشحناء التي بينه وبين الناس، وأن يجلي قلبه، وأن يحليه بكل صحيح، وبالنية الصالحة.

وأوضح "جمعة"، خلال حواره مع الإعلامي حسن الشاذلي، ببرنامج "والله أعلم" عبر فضائية "سي بي سي"، اليوم الأحد، أن هذه الرحلة ليست للترفيه أو السياحة، أو للحصول على لقب الحاج، أو لإثبات حالة، وإنما لطلب المغفرة وبداية صفحة جديدة مع الله، وتلخيص شعائر الإسلام جميعها في هذه الفريضة.

وتابع:"أحد الأشخاص جاء وقدم شكوى في الشركة التي خرج معها من أجل الحج؛ لأنهم كانوا متفقين معه على أن يقيم في غرفة يرى منها الحرم (حرم فيو)، ولم يلتزموا بهذا الشرط، فكل منهم، الشخص والشركة نصابون، فهذا ليس غرض الرحلة، فهي ليست بهدف التفاخر والتباهي، وإنما لطلب عفو وغفران ورضا الله”.

وأضاف "جمعة" باكيًا: "اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا، وَأَمِتْنِي مِسْكِينًا، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ"، لافتًا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف البيت الحرام وقال عنه "هنا تسكب العبرات".