الجمعة 3 مايو 2024

أذربيجان ستزود الاتحاد الأوروبي بالكهرباء بمعزل عن روسيا

أذربيجان

أخبار17-12-2022 | 19:23

دار الهلال

أعلنت أذربيجان أنها ستزود الاتحاد الأوروبي بالكهرباء من خلال كابل بحري جديد، وفقاً لاتفاق تمّ توقيعه اليوم /السبت/ في رومانيا ويهدف إلى تنويع موارد التكتّل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بوخارست "قررنا إدارة ظهورنا للوقود الأحفوري الروسي والالتفات نحو شركائنا الموثوقين في مجال الطاقة".

ولم يتمّ تحديد الإطار المالي والفنّي للاتفاق في البيان الذي نشره الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس على هامش اجتماع بين مختلف الأطراف الموقّعة.

وينص الاتفاق على افتتاح موقع البناء في سبتمبر 2023 للتشغيل في أقرب وقت ممكن عام 2029. 

ويبلغ طول الكابل 1195 كيلومتراً ويغمره البحر الأسود بالكامل تقريباً. ويجب أن يربط الكابل بين أذربيجان والمجر عبر جورجيا ورومانيا.

وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان "نستعدّ لبناء أطول كابل كهربائي بحر.

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا في فبراير الماضى ، يضاعف الاتحاد الأوروبي شراكاته الاستراتيجية مع دول منتجة مختلفة في محاولة لتقليل اعتماده على المحروقات الروسية.

وقال الرئيس الأذرى إلهام علييف "إنّ الأمر مرتبط بمساهمتنا في أمن الطاقة الأوروبي وبجسر جديد بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان".

ويشكّل الكابل طريقاً جديداً مليئاً بالفرص بالنسبة لجورجيا الدولة ذات الوجهة الأوروبية والتي يمكن أن تصبح مركزاً للطاقة ، وفقاً لفون دير لايين.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية "أن الاتفاق سيجعل من الممكن نقل الكهرباء إلى جيراننا مثل مولدوفا وأوكرانيا وسيُسهم في تحديث نظام الطاقة الأوكراني".

ويغطّي الاتفاق مجالات أخرى للتعاون، مثل تقنيات الطاقة الجديدة وإنتاج الهيدروجين وتوسيع البنية التحتية للنقل ، وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة الرومانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa