الجمعة 28 يونيو 2024

تحت شعار «مساهمة اللغة العربية في الحضارة».. انطلاق احتفالات اليوم العالمي للغة الضاد

اليوم العالمي للغة العربية 2022

تحقيقات18-12-2022 | 10:58

إسراء خالد

يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، والذي يسلط الضوء على أهمية لغة الضاد في حياتنا، إذ كانت اللغة العربية على مر القرون حلقة الوصل المشتركة التي تجسد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد.

 وتُعد اللغة العربية ركناً أساسيًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهى إحدى أكثر اللغات انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتحدث بها يومياً أكثر من 400 مليون نسمة من سكان العالم.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، احتفالا باليوم العالمي للغة العربية 2022، تاريخ تلك الاحتفالية وموضوع اليوم العالمي للغة العربية 2022.

اليوم العالمي للغة العربية 2022

يرجع اختيار يوم 18 ديسمبر من كل عام للاحتفال باللغة العربية، لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، ويمتلئ تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزا إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، وأتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

شعار اليوم العالمي للغة العربية 2022

وتسلط اليونسكو الضوء خلال احتفالات اليوم العالمي للغة العربية 2022 على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع الاحتفال لهذا العام.

ويأتي موضوع اليوم العالمي للغة العربية 2022  بعنوان «مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية».

وتنظِّم اليونسكو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 2022 سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في مقرالمنظمة بباريس، حيث يجتمع الأكاديميون والباحثون والخبراء والشباب لمناقشة المواضيع التالية:  

  • التنوع الثقافي: تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى. 
  • القيم الإنسانية المشتركة: الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة. 
  • وضع تصوُّر للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية. 

وينظم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.