الأربعاء 26 يونيو 2024

المستشار الألماني السابق: ميركل تجاهلت واجباتها لتقضي إجازتها

13-8-2017 | 18:36

اتهم المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر خليفته أنجيلا ميركل، بتجاهل واجبات منصبها بالذهاب في عطلة بدلا من أن ترأس محادثات بشأن انبعاثات المركبات التي تعمل بوقود الديزل، تهدف إلى تحسين سمعة قطاع صناعة السيارات الحيوي.

ويتقدم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل بفارق كبير في استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات المقررة يوم 24 سبتمبر.

لكن حكومتها تعرضت لضغوط متزايدة لعدم بذل ما فيه الكفاية للحد من التلوث الذي تسببه المركبات بعد فضيحة انبعاثات ولقربها الشديد من صناع السيارات.

وخلال "قمة الديزل" في برلين، يوم 2 أغسطس، عندما كانت ميركل تقضي عطلة مدتها ثلاثة أسابيع، اتفق ساسة وصناع سيارات على تغيير برمجيات محركات 5.3 مليون سيارة تستخدم وقود الديزل.

لكن المدافعين عن البيئة رفضوا الخطة باعتبارها جاءت متأخرة وغير كافية لتحقيق المطلوب.

وطرحت هذه الخطة بعد نحو عامين من اعتراف شركة فولكسفاجن لصناعة السيارات بالغش في اختبارات أمريكية على انبعاثات وقود الديزل.

وقال شرودر المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي والذي خلفته ميركل بعد انتخابات فازت فيها بفارق ضئيل في عام 2005 في حديث لصحيفة بليك السويسرية الشعبية نشر اليوم: "لا أريد أن أفسد عطلة أحد، لكنني كنت لأتحمل المسؤولية هنا، فهذا أمر في غاية الأهمية".

    الاكثر قراءة