السبت 18 مايو 2024

عرفات: تطوير السكة الحديد ينتهي 2019 ولم نصل لموقع الحادث

13-8-2017 | 19:23

قال وزير النقل هشام عرفات، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إنه تم تطوير كهرباء الإشارات في 160 كيلو من 5600 كيلو، مضيفًا أن أهم أهداف الحكومة هي سلامة الركاب، ثم رفاهية الراكب، مشيرًا إلى أن الخطوات التي اتُخذت في تطوير السكة الحديد كانت عام 2015 وتم عمل 3 عقود مع شركات لتطوير الإشارات، أولا خط بنها إسكندرية، مشيرًا إلى أن حجم الإنجاز بها 45%، وثانيًا سكة بني سويف أسيوط بطول 240 كيلو، وبنها/ الزقازيق مع شركة سيمنز.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي الاستثمارات 6 مليارات جنيه، موضحًا أن تكلفة تطوير الكيلو يتكلف 21 مليون جنيه، وأن هذه المشروعات لا تنتهي في يوم وليلة، مؤكدًا أنها تنتهي في 2019.

وأضاف بخصوص منطقة الحادثة فإن هناك شركة تعمل في هذا الطريق ولم يصلوا إلى مكان الحادثة، لافتًا إلى أن الحكومة الإيطالية أبدت استعدادها لتمويل مشروع تصنيع ألف عربية ركاب بالسكك الحديدية، ويتضمن المشروع تصنيع 100 عربية ركاب فقط في إيطاليا و٩٠٠ عربية سيتم تصنيعها كاملا داخل مصر.

وأضاف الوزير أن الرئيس السيسي وجه بإدخال الشركات العالمية في مشروعات التطوير والاستفادة بأقوى التكنولوجيات، لافتًا إلى أنه تم وضع برنامج لتدريب جميع العاملين بالسكك الحديدية منتصف يوليو الماضي وجارٍ بدء تنفيذه.

وأشار الوزير إلى أن هناك مشروعات في السكة الحديد تقدر بـ٢٥ مليار جنيه،  أن الفترة الماضية تم عمل تعاقد مع جنرال إليكتريك لإحياء ٨١ جرارًا قديمًا وتوريد 100 جرار جديد وسيتم توريدها في الفترة المقبلة، كما تم الاتفاق مع بنك الإعمار الأوروبي على تمويل التعاقد مع 100 جرار أخرى.

    الاكثر قراءة