الثلاثاء 21 مايو 2024

لندن تسلم كميات كبيرة من ذخيرة المدفعية إلى كييف

ريشي سوناك

عرب وعالم19-12-2022 | 11:21

دار الهلال

 يعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تسليم كمية كبيرة من ذخيرة المدفعية إلى أوكرانيا اليوم الاثنين خلال اجتماع مع قادة من شمال أوروبا ودول البلطيق وهولندا في لاتفيا. خلال هذا الاجتماع في ريجا، ستتم مناقشة الجهود الجارية لمواجهة روسيا في منطقتي الشمال والبلطيق.

سيطلب ريشي سوناك، الذي سيصل إلى لاتفيا اليوم الاثنين، من قادة الدول الأخرى المشاركة إلى جانب المملكة المتحدة في قوة الاستطلاع المشتركة للحفاظ على مستوى الدعم المقدم لأوكرانيا هذا العام أو تجاوزه في عام 2023، وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء. وسيعلن أيضًا أن لندن ستسلم "مئات الآلاف من ذخائر المدفعية العام المقبل بموجب عقد قيمته 250 مليون جنيه إسترليني (304 ملايين دولار) سيضمن تدفقًا ثابتًا للذخيرة الأساسية لـ" المدفعية إلى أوكرانيا طوال عام 2023"، بحسب البيان.

وقد قدمت المملكة المتحدة بالفعل "المساعدة الدفاعية لأوكرانيا، بما في ذلك إرسال قاذفات صواريخ متعددة، ومؤخراً، 125 مدفع مضاد للطائرات" كما أضاف مكتب رئيس الوزراء. وتابع قائلا "لقد قدمنا ​​أكثر من 100 ألف ذخيرة منذ فبراير"، وهو الشهر الذي شنت فيه روسيا هجومها. في الشهر الماضي، سافر ريشي سوناك إلى كييف لتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في المواجهة العسكرية ضد القوات الروسية.

وقال ريشي سوناك في البيان "ردت المملكة المتحدة وحلفاؤنا الأوروبيون بصورة متزامنة مع العملية العسكرية في أوكرانيا، وما زلنا ثابتين في طموحنا لإحلال السلام في أوروبا". وأضاف "لكن لتحقيق السلام يجب ردع العدوان وانتشارنا في المنطقة ضروري لضمان قدرتنا على الرد على التهديدات الأكثر خطورة".

كما سيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي كلمة أمام المشاركين في اجتماع المنتدى الذي يضم قادة من الدنمارك وفنلندا وإستونيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والسويد والنرويج والمملكة المتحدة.