السبت 18 مايو 2024

احذر .. النوم غير المنتظم يزيد خطر الإصابة بالسكر !

12-2-2017 | 18:31

تعتبر التغذية الصحية لمريض السكر أهم ما في العلاج ، مهما كان نوع السكر ، ويجب أن نعرف أن مرض السكر يمكن السيطرة عليه والتعايش معه طوال العمر، دون مضاعفات ، طالما حافظنا على التناغم والتكامل بين عناصر ثلاثة هي: التغذية الصحية السليمة والنشاط البدني والحركي والأدوية المناسبة والنوم المنتظم دون نقص في عدد الساعات أو زيادة في عدد الساعات ، فالنوم الصحيح لا يزيد أو يقل عن 7 ساعات في اليوم، فهو المعدل الطبيعي لكفاءة الجسم .

يوضح الدكتور جمال العطار استشاري التغذية والصحة العامة أن هناك دراسية هولندية كشفت عن علاقة بين زيادة خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال وبين زيادة أو نقصان ساعات النوم .

وحلل فريق البحث بيانات 788 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاما ، ينتمون إلى 19 دولة ، وتم تقييم مستوى النشاط البدني ، وعدد ساعات النوم ، وقياس مستوى السكر في الدم ، ومدى استجابة الخلايا للأنسولين ، وجاءت النتائج لتكشف أن الرجال الذين ينامون في المتوسط أقل ، أو أكثر من 7 ساعات كل ليلة ترتفع لديهم نسبة السكر بالدم مقارنة بمن ينامون 7 ساعات .

  • وكشفت الدراسة أن النوم أقل أو أكثر من 7 ساعات يؤثر على عملية التمثيل الغذائي "الأيض" لدى الرجال فقط ، ولا تأثير له على النساء ، لكن مع التشديد على أهمية أن تنام المرأة عددا كافيا من الساعات .
  • ونبهت الدراسة إلى أن زيادة ساعات النوم تسبب أضرارا لعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز مثل نقصه. 

 

    الاكثر قراءة