الجمعة 17 مايو 2024

رئيس بيلاروس: روسيا يمكنها الاستغناء عنا لكن نحن لا يمكننا ذلك

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

عرب وعالم20-12-2022 | 09:24

دار الهلال

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الثلاثاء إنه يمكن لروسيا الاستغناء عن بيلاروس، لكن بيلاروس لا يمكنها الاستغناء عن روسيا ... جاءت تصريحات لوكاشينكو بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يمكن لروسيا الاستغناء عنا، لكننا لن نستغني عنها، وقد واتفقنا هنا على المعايير التي سنتصرف وفقا لها".

وتابع لوكاشينكو "هل نحن قادرون على الدفاع عن استقلالنا وسيادتنا وحدنا بدون روسيا؟ لسنا كذلك! وفي الأوقات الصعبة لم يرفض بوتين ذلك".

وأضاف الرئيس البيلاروسي إن بلاده لا تننتج الغاز "بل تتلقاه من روسيا الشقيقة، لقد لجأنا إلى روسيا فالكميات ليست مشكلة، لكننا نحتاج أيضا إلى أسعار مناسبة".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس /الإثنين/ أنه بحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مسألة إنشاء فضاء دفاعي موحد.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع لوكاشينكو "بالطبع، خلال محادثات اليوم، ناقشنا بالتفصيل قضايا تشكيل فضاء دفاعي موحد، وضمان أمن دولة الاتحاد، وكذلك التعاون في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة انتقال رئاسة منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى بيلاروسيا اعتبارًا من الأول من شهر يناير".

وأضاف بوتين أنه تم الاتفاق على "تنفيذ عمليات تسليم متبادلة للأسلحة المطلوبة والمشاركة في إنتاج معدات عسكرية جديدة".