الجمعة 17 مايو 2024

مسؤول جمهوري أمريكي كبير: موقفي من خفض مساعدة أوكرانيا لم يتغير بعد خطاب زيلينسكي

زيلينسكي

عرب وعالم22-12-2022 | 09:50

دار الهلال

أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي، كيفن ماكارتي، الذي يدعو إلى تخفيض المساعدة الأمريكية إلى أوكرانيا، أن موقفه من هذه المسألة لم يتغير بعد خطاب زيليسنكي في الكونجرس.

ونقلت قناة "سي إن إن" عن تصريح ماكارتي قوله: "أعتقد أنه كان خطابا جيدا جدا... لم يتغير موقفي أبدا. أدعم أوكرانيا، لكنني لا أؤيد أبدا شيكا فارغا (على بياض). نريد التأكد من وجود المسؤولية عن كل الأموال التي ننفقها" على أوكرانيا.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو"، سابقا، أن السلطات الأمريكية تحاول استخدام الأساليب المختلفة بما فيها تكنولوجيات "blockchain" للتحقق إلى أين تذهب المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا. وكان ماكارتي يقول سابقا، إنه لا يعارض تقديم المساعدة لأوكرانيا، لكنه لم يسمح بمواصلة ممارسة "الشيكات المفتوحة" عندما يتم تخصيص مليارات الدولارات دون أي تدقيق.

وقدم الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي في نوفمبر الماضي مشروع قانون بشأن تدقيق الأموال المقدمة لأوكرانيا. وفيما بعد حذر عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مايك ماككول، من تشديد الإشراف والانتقال إلى الموقف الأكثر مسؤولية من مسألة تقديم المساعدة لأوكرانيا.