الجمعة 27 سبتمبر 2024

في ذكرى رحيل سناء جميل .. اِعرف أهم محطات حياتها وسبب تغير اسمها الحقيقي

سناء جميل

فن22-12-2022 | 11:41

ياسمين محمد

يوافق اليوم ذكري رحيل الفنانة سناء جميل، إذ رحلت في 22 ديسمبر عام 2002 ، تاركه خلفها العديد من الأعمال الفنية المميزة في السينما أو الدراما أو المسرح، وتعد واحدة من أهم النجمات عصرها.

اسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله، ولدت الفنانة سناء جميل عام 1930م، في محافظة المنيا ،انتقلت إلي القاهرة والتحقت بمدرسة "مير دي ديو" الداخلية وتعلمت اللغة الفرنسية،التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بعد تخرجها من المدرسة.

 شاركت في العديد من المسرحيات ولكن باللغة الفرنسية خلال المدرسة، وبعدها قررت أن تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، دون أن تخبر شقيقها ، وعندما علم قام بضربها وطردها من المنزل ولجأت إلى أستاذها بالمعهد الفنان الراحل زكي طليمات، والذي اختار لها اسم سناء جميل ليكون اسمها الفنى، وساعدها للإقامة في بيت طالبات، عملت في تفصيل الملابس والمفروشات، من أجل أن توفر المال للسكن والمعيشة.

وبعد تخرجها في المعهد، انضمت سناء جميل لفرقة "فتوح نشاطي" المسرحية، وقدمت وقتها العديد من الأعمال كما شاركت أيضا في أعمال سينمائية بأدوار صغيرة، لكن الدور الذي جعلها الأشهر کان فیلم "بداية ونهاية" والذي قدم عام 1960، وكان مرتبها في بداية مشوارها الفني خمسة جنيهات فقط، ولكن شغفها بالفن دفعها للاستمرار.

دخل 4 أفلام لها قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي: "بداية ونهاية، المستحيل، الزوجة الثانية، زينب".


وعلى مستوى السينما قدمت سناء جميل عدد من الأفلام أبرزها "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "بلال مؤذن الرسول"، "ومرت الأيام"، "أهل الهوى"، "شياطين الجو"، "لن أبكي أبداً"، "بداية ونهاية"، "فجر يوم جديد"، فيلم "الزوجة الثانية"، فيلم "الشوارع الخلفية"، "توحيدة"، "سواق الهانم"، "السيد كاف"، "الشك يا حبيبي"، "ملائكة الشوارع" وغيرها من الأفلام.

أما في  التليفزيون شاركت في العديد من المسلسلات ابرزها"ساكن قصادى"، "اللقاء الأخير"، "ابن سينا"، "حل يرضي جميع الأفراد"، "وعاد النهار"، "الراية البيضا"، "ساكن قصادي"، "خالتي صفية والدير"، "الرقص على سلالم متحركة"، "سور مجرى العيون"، "حصاد الحب"، وكان آخر أعمالها مسلسل "طرح البشر" ورحلت بعده في 22 ديسمبر عام 2002 بعد معاناة من سرطان المعدة.