الثلاثاء 21 مايو 2024

انطلاق فعاليات حفل ختام «مهرجان الأقصر الدولي للتصوير» | صور

جانب من الحفل

ثقافة22-12-2022 | 18:47

بيمن خليل

بدأت اليوم الفعاليات الخاصة لـ حفل ختام «مهرجان الأقصر الدولي للتصوير»، وبدأ الحفل بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وقدمت الحفل الإعلامية هند وسام.

واستعرضت هند وسام خلال تقديمها الحفل التاريخ العريق لمدينة الأقصر، ثم تلاه عرض فيلما تسجيليا عن الفنانين المشاركين في الملتقى، خلال فترة تواجدهم في الأقصر وإتمام إنجاز أعمالهم الفنية، التي شاركوا بها في الملتقى، وذلك خلال فترة إقامتهم والورش التي عقدت طوال فترة الملتقى.

وقالت الدكتورة أسماء النواوي قومسير الملتقى، خلال الحفل، أنه في 2018 قد شاركت في الملتقى كفنانة، وحينما جاءت كـ قوميسير حاولت تطويع كافة الإمكانيات للفنانين لتقديم أفضل ما لديهم، وبدورها قدمت الشكر للقائمين على الملتقى وعلى ما قدموه لدعم وإنجاح هذه الدورة، كما قدمت أيضًا الشكر للدكتور هاني أبو الحسن رئيس صندوق التنمية الثقافية، لما قدمه من دعم، ولرؤيته المستنيرة وأفكاره الخلاقة في دعم وانجاح الملتقى.

ومن جانبه قال محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، أن الملتقى أصبح جزءًا أصيلًا من العمل الفني والإبداعي بمحافظة الأقصر، ورأى أن الملتقى يقدم كل عام بصمة فنية جديدة، فهناك تنوع كبير في الأعمال المعروضة اليوم، وأضاف أنه يتمنى دوام التوفيق والازدهار للملتقى في جميع دوراته المقبلة.

ومن جانبه قال الدكتور هاني أبو الحسن رئيس صندوق التنمية الثقافية، يعد ملتقى الأقصر الدولي للتصوير،  وأحد من أهم الأنشطة الثقافية التي ينظمها صندوق التنمية الثقافية، فهو يساهم في مد جسور التواصل بين الأجيال المختلفة من الفنيين.

وخلال حفل الختام أضاف أبو الحسن، لم يكن اختيار الأقصر لإقامة الملتقى من قبيل الصدفة وإنما هو اختيار لربط القديم بالحديث وربط المعاصر بحضارة الأجداد.

وتابع أبو الحسن، أنه لم تكن هذه الدورة لتخرج بهذا الشكل المشرف بدون الدعم الجاد لشركاء النجاح متمثل في محافظة الأقصر التي قدمت الدعم اللوجستي، والشكر موصول لطلبة وأساتذة كلية فنون جميلة الأقصر، وخالص الشكر لفناني الملتقى الذين أثروا الدورة الحالية بأعمالهم المتميزة.

وقد شهد حفل الختام تكريم الفنان مصطفى الفقي، بالإضاف إلى تقديم عدد من شهادات التقدير لعدد من الفنانين المشاركين في الملتقى ومن ضمنهم: الفنانة ديناتن من جورجيا، وأفاغات هارجي من الهند، الفنانة نجاة الذهبي من تونس، والفنانة صوفيو من جورجيا، والفنان جمال عبدالرحيم من البحرين، الفنان محمد الكناني من العراق، الفنانة سلوى العايدي من تونس.

ومن مصر: الفنان أحمد علام، الفنان وليد نايف، الفنان مجدي عبدالعزيز، الفنان محمد دسوقي، الفنان مهند ياؤد، الفنان محمد نبيل، الفنانة أمل نصر، الفنانة نيفين الرفاعي، الفنان محمد حمدي، الفنان مصطفى ربيع، كما شهد الحفل تكريم شباب فناني الورشة وهم: بسنت داوود، حنان رمضان، إسلام سيف النصر، رحاب ياسر، زياد فاوي، عائشة نور، سارة خير، محمد جمال الجميل، وألتقطت مجموعة من الصور الجماعية للفنانين المشاركين مع رئيس صندوق التنمية الثقافية، ونائب محافظ الأقصر، وقوميسير عام الملتقى.

واختتمت التكريمات بتكريم كل من الناقد الفني والكاتب الصحفي طارق عبدالعزيز، والدكتورة أسماء النواوي قومسير عام الملتقى في دورته الحالية، تكريم المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.