الخميس 16 مايو 2024

لوكاشينكو يزور مركز تدريب رواد الفضاء في مدينة النجوم الروسية

الرئيس البيلاروسي

عرب وعالم24-12-2022 | 15:07

دار الهلال

وصل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم السبت، إلى مركز جاجارين لتدريب رواد الفضاء في مدينة النجوم الروسية.

وحضر مراسم استقباله في مركز جاجارين رئيس مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، يوري بوريسوف، والمدير التنفيذي للبرامج الفضائية المأهولة لمؤسسة "روس كوسموس"، سيرجي كريكاليوف، ورئيس مركز تدريب رواد الفضاء، ماكسيم خارلاموف.

ومن المتوقع أن يتعرف لوكاشينكو على عمل المركز ونظام اختيار وتدريب رواد الفضاء. كما سيبحث الآفاق المقبلة للتعاون الثنائي للبلدين في مجال الفضاء.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب محادثاته مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو نية موسكو لإرسال رجل فضاء بيلاروسي إلى المحطة الفضائية الدولية في عام 2023. من جانبه تحدث رئيس أكاديمية العلوم البيلاروسية، فلاديمير جوساكوف، أن تدريب رجل الفضاء البيلاروسي في روسيا سينتهي في سبتمبر المقبل، مضيفا أن "فتاة يجب أن تصبح أول رائد فضاء لبلاده".

وفي نهاية سبتمبر الماضي أفادت مؤسسة "روس كوسموس" بأنه تم تشكيل قائمة المرشحين لرواد الفضاء من بيلاروس، مشيرة إلى أن تحديد رائد الفضاء النهائي ورائد الفضاء البديل سيتم بعد الاختيار في مركز تدريب رواد الفضاء. وفي 20 ديسمبر الجاري قالت إن 6 مرشحات من بيلاروس وصلن إلى مركز التدريب في روسيا. وتخضع المرشحات حاليا لفحوصات طبية واعتمادا على نتائجها ستحدد اللجنة الطبية مدى ملاءمتهن للرحلات الفضائية.