السبت 29 يونيو 2024

وزير التنمية المحلية: الدولة بدأت إجراءات محاربة الفساد

14-8-2017 | 12:55

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن الدولة المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة قررا محاربة ومواجهة الفساد بكافة أشكاله وصوره.

وأضاف "الشريف"، أن الوزارة تعمل حالياً على حصر كافة مظاهر الفساد والاستفادة من الخبرات والقامات التي تعمل في هذا المجال بالدولة المصرية، مشددًا على أنه يتم العمل الآن على برنامج لمحاربة الفساد، ضمن خطة تنفيذية لكل محافظة بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأوضح "الشريف" خلال لقائه مع جمعية المستثمرين بالقاعة الكبرى بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم، على هامش الزيارة التي يقوم بها اليوم لمحافظة الفيوم، أنه سيتم وضع خطة تنفيذية لكل محافظة للقضاء على أي مجال فيه فساد بالمحليات بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة فيما يخص مكافحة الفساد.

أزمة العشوائيات

وأشار الوزير، ألي أن الوزارة تعمل من الآن في دولة قانون، وتعاملنا مع المناطق العشوائية بالعقل والقلب وليس بالعنف، مشيرا إلى أنه لن يتم السماح بالخروج عن القواعد الموضوعة للقضاء على كل ما أخذ في ظل غياب الدولة، مؤكدا أن كل أملاك الدولة سترجع وبالتحديد الأراضي الزراعية إلا إذا كان هناك مشروع منتج سيتم تدارك ذلك.

وأوضح "الشريف" أنه لن يسمح بالبناء المخالف، قائلا" كل ما هو مخالف سيزال"، وشدد على أنه لن يتم هدم أي عقارات تراثية أو أثرية بأي مكان على أرض مصر، مشيرا إلى أنه في المستقبل لن يتم السماح بالتعدي على القانون، قائلا "نحن نبني دولة قوية يحكمها القانون، ولا للتعديات ولا للعشوائية".

فرص عمل للشباب

وأضاف "الشريف" أن الوزارة تعمل من أجل فتح فرص عمل جديدة للشباب، مشيرا إلى أن الشباب هم بناة مصر، قائلا " محافظة الفيوم بها 2 مليون شاب ونستهدف زيادة عدد المشروعات المصدرة لتوفير فرص عمل لهم".

وقال إن الهدف هو تحقيق المزيد من الإنتاج، والمزيد من توفير فرص العمل، مشيرا إلى أننا نحتاج مضاعفة عدد المصانع في المنطقة الصناعية بالفيوم والتي تصل إلى ١٦٤ مصنع، وزيادة حجم الصادرات.

وبين وزير التنمية المحلية، أنه يستهدف زيادة عدد المستثمرين إلى أضعاف العدد الحالي.

استيراد الزيت

وتابع الشريف:" إنه لا يمكن استيراد ٩٥٪ من احتياج مصر من الزيت"، مؤكدا: "ده مش منطقي، ومش ممكن نسيب بلدنا بالشكل ده"، مضيفاً أنه سيتم عقد اجتماع الأسبوع المقبل، لبحث تطوير صناعة الزيت في مصر، وذلك من خلال الاستماع لدراسات أصحاب المصانع بالفيوم.

وفي ما يخص مشكلة النظافة، قال "الشريف" إن مصر قررت اقتحام مشكلات المخلفات والنظافة، وذلك ضمن التحديات التي يواجهها المصريين، مشيرا إلى أن الطرق التقليدية تسببت فيما نحن نعيشه حاليا، مؤكدا أنه سيتم تحويل المخلفات إلى صناعة.

التعاون المجتمعي

وأضاف أنه يجب إعداد خطة تنفيذية لمنطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، مطالباً أصحاب المصانع بخوض تحدي تحويل المنطقة الصناعية إلى منطقة خضراء، بحيث يتم التعامل مع كل المخلفات، لكي تصبح منطقة صناعية خضراء نظيفة.

وعلق "الشريف" على شكوى أحد المستثمرين بسبب غياب معايير تحصيل الرسوم في "الكارتة" على الحمولات، مشيرا إلى أن الدولة تتعامل بشفافية ووضوح ليعرف كل فرد ما له وما عليه، حيث لا يوجد شخص يختلف على ضرورة تطبيق العدالة على الجميع، ووعدهم ببحث هذا الأمر.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن شبكة الطرق تتكلف مليارات الجنيهات، قائلا: "أبنائنا يتحملون هذه الديون التي تنفق في بعض مشروعات الطرق و إقامة شبكة طرق قوية".

وأوضح: "أحنا كلنا بنشتغل من أجل بلد واحدة، وكل ما اشتغلنا صح، كل ما شيلنا الهموم من على الأكتاف، ورسمنا الابتسامة على وجه المواطن".