الخميس 16 مايو 2024

يحمي السفن العملاقة.. معلومات عن جدار الرياح في هولندا

جدار الرياح

الهلال لايت 25-12-2022 | 14:54

ميادة عبد الناصر

عقب الحرب العالمية الثانية، نمت مدينة روزنبورغ الساحلية الهولندية وازدهرت فيها حركة التجارة، وزادت حركة النقل البحرى؛ الأمر الذى جعل شق قناة جديدة أمر حتمى لاستيعاب الحركة المتنامية للسفن.

سميت القناة الجديدة قلنديا، نسبة إلى المهندس الذى قام بتصميمها، وبدأت السفن تقبل عليها إلا أنهم اكتشفوا وجود مشكلة، حيث كانت سفن الشحن عملاقة جدًا تصطدم بالرياح القوية التي تهب من البحر وتهدد مسارها أثناء مرورها عبر القناة الضيقة وتسبب ذلك في جنوح العديد من السفن وتعطيل حركة القناة، لذلك بدأت السلطات المحلية في البحث عن حلول.

الحل جاء على هيئة بناء خرسانى فريد قوى مصمم لمنع الرياح القوية من إعاقة السفن.

في منتصف الثمانينيات، تم تكليف المهندس المعماري مارتن ستروييس والفنان فرانس دي فيت بابتكار حاجز الرياح الذي كان فعالًا. احتوى التصميم  على أكثر من 100 لوح خرساني، بعضها شكله مقعر، مصطف على مسافة 1.75 كيلومتر. وسمى هذا الإنشاء جدار الرياح في روزنبورغ.

في الجزء الجنوبي من قناة قلنديا، يتألف الجدار من هياكل خرسانية بعرض 18 مترًا وطول 25 مترًا، بينما يتغير نمط الجدار بالقرب من الجسر. يبلغ عرض الألواح الخرسانية 4 أمتار فقط ولكنها قريبة من بعضها البعض.

على الرغم التصميم الفني للجدار، إلا أنه يقلل من قوة الرياح التي تضرب القناة بنسبة تصل إلى 75 في المائة، مما يسمح لأكبر سفينة شحن باجتيازها دون مشاكل.