الإثنين 17 يونيو 2024

بوتين: أساس الصراع في أوكرانيا يكمن في سياسة الخصوم الجيوسياسيين

الرئيس الروسي

عرب وعالم25-12-2022 | 15:31

دار الهلال

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أساس الصراع في أوكرانيا يكمن في سياسة الخصوم الجيوسياسيين، التي تهدف إلى تفكيك روسيا التاريخية، مشيرا إلى أن هدف بلاده هو توحيد الشعب الروسي. 

وقال بوتين في تصريحات، خلال برنامج " بوتين ــ الكرملين"، اليوم الأحد، "إن خصوم روسيا يتبعون سياسة فرق تسد، ولطالما حاولوا القيام بذلك، ويواصلون اتباع هذا النهج"، مؤكدا أن هدف روسيا هو توحيد الشعب الروسي. 

وأضاف: "أن روسيا ومنذ عام 2014، تحاول حل الأزمة الأوكرانية سلميا، ولكن لسوء الحظ، تصرف الطرف الآخر على العكس من ذلك وبدأوا اتخاذ إجراءات قاسية هناك وذات طابع عسكري".

واعتبر الرئيس الروسي أن الوضع في أوكرانيا لا يعتبر، برأيه، خطيرا للغاية، مشددا على أن بلاده تعمل على ضمان مصالح مواطنيها. 

وتابع: "أعتقد أننا نتصرف في الاتجاه الصحيح، فنحن نحمي مصالحنا الوطنية وشعبنا، ولكننا على استعداد للتفاوض مع جميع المشاركين في هذا المسار حول بعض الحلول المقبولة"، مشيرا إلى أن بلاده ليست هي من ترفض المفاوضات.

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بسماع دوي انفجارات عنيفة في مناطق متفرقة في العاصمة كييف، وذلك بعد إطلاق صفارات الإنذار الجوي في كييف وباقي المناطق الأوكرانية.

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية، أن إشارات الإنذار الأولى بدأت في العاصمة كييف والمناطق المجاورة لها، ثم بعد ذلك تم إعلان حالة الطوارئ الجوية في كامل المدن الأوكرانية، تحسبا لغارات جوية.

يذكر أن روسيا شنت قصفا علي منشآت للبنية التحتية التابعة للجيش الأوكراني منذ أكتوبر الماضي، كما قصفت منشآت الطاقة والصناعة العسكرية ومراكز قيادة واتصالات تابعة للجيش الأوكراني في جميع أنحاء البلاد.