الخميس 2 مايو 2024

القومي للإعاقة : الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تؤمّن ذوي الهمم

الدكتورة إيمان كريم

أخبار25-12-2022 | 15:36

أ ش أ

أكدت المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، أهمية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى أن الاستراتيجية تضمنت حقوق ذوي الإعاقة، حيث أننا نشارك بمتابعة تنفيذها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

وقالت كريم - في تصريحات لها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس لعرض الإنجازات خلال 2022 - إن الاستراتيجية تتخذ مسارات مختلفة لتحقيق أهدافها ولدينا دور فيما يخص المحور الثالث للاستراتيجية والخاص بذوي الإعاقة، لافتة إلى أنها حضرت اجتماعين في مجلس الوزراء لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية الهامة.

وثمنت حرص الرئيس السيسي بشكل دائم لحضور احتفالية قادرون باختلاف، لافتة إلى أن هذه الاحتفالية تعطي دفعة معنوية قوية للموهوبين من ذوي الإعاقة، كما أنها تعد فرصة قوية لصدور قرارات وتوصيات من الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم.

ونوهت بأن المجلس لديه منظومة شكاوى تعبر عن نبض المواطنين، كما أننا نصدر تقريرًا بشكل يومي حتى نتدخل بشكل سريع لحل المشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة، مؤكدة أهمية تدريب هذه الفئة لتأهليهم لسوق العمل ودمجهم في المجتمع.

وأشارت إلى تعاون المجلس مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمجتمع المدني لتنمية قدرات ذوي الإعاقة، مؤكدة أن مبادرة (حياة كريمة) تعد مشروعا عبقريا وأحدث طفرة، حيث يقوم على التنمية الشاملة بالتعاون مع كافة المؤسسات.

ولفتت إلى أن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" تدعم ذوي الإعاقة في كل مشروعاتها سواء التعليم والرياضة والصحة وغيرها من المشروعات التي تعمل عليها في كافة المحافظات، منوهة إلى مشاركة المجلس لأول مرة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ نوفمبر الماضي.

وأضافت: "نعمل على إنشاء قاعدة بيانات موحدة لذوي الإعاقة حتى نستطيع تحديد احتياجاتنا، كما لدينا شراكات مع جهات كثيرة للتوعية بحقوق هذه الفئة"، مؤكدة أنه المجلس قدم رأيه في تشريعات مهمة تحفظ حقوق ذوي الإعاقة مثل تغليظ عقوبة التنمر ضد هذه الفئة، وتقديم تسهيلات لهم لقيادة السيارات، فضلا عن إنشاء صندوق قادرون باختلاف الذي يهدف إلى المساهمة في تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التي تخدم ذوي الإعاقة، والمساهمة في تأهيلهم للتكيف والاندماج في المجتمع، وتوفير برامج التدريب المهني لهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa