الثلاثاء 30 ابريل 2024

حصاد 2022 .. الزيارات الخارجية للرئيس السيسي لمختلف دول العالم

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات25-12-2022 | 15:37

إسراء خالد

يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي بشكل مستمر على تعزيز التعاون المشترك بين الدولة المصرية ومختلف الدول حول العالم، وهو ما يتبلور من خلال الزيارات المتبادلة بين القادة والزعماء في شتى دول العالم.

ومع اقتراب انتهاء عام 2022، تستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، الزيارات الخارجية للرئيس السيسي لمختلف دول العالم لتعزيز التعاون المشترك والمتابعة المستمرة للمستجدات التي تطرأ سواء على الساحة العالمية أو الإقليمية أو المحلية.

الرئيس السيسي يتوجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

توجه الرئيس السيسي صباح يوم الأربعاء 26 يناير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وجاءت الزيارة في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة مباحثات رباعية في قصر الوطن بأبوظبي، مع أشقائه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، والملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات أمير إمارة دبي.

الرئيس السيسي يتوجه إلى جمهورية الصين الشعبية

توجه الرئيس السيسي صباح يوم الخميس 3 فبراير إلى جمهورية الصين الشعبية لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين، والتي انعقدت بالعاصمة الصينية بكين يوم ٤ فبراير.

الرئيس السيسي يشارك في قمة محيط واحد

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم الجمعة 11 فبراير إلى مدينة بريست الفرنسية للمشاركة في قمة «محيط واحد»، والتي تأتي في إطار سلسلة قمم تعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون منذ عام ٢٠١٧، وارتكزت القمة على الموضوعات ذات الصلة بالحفاظ على البحار والمحيطات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم 15 فبراير 2022 إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي انعقدت على مدار يومي ١٧ و١٨ فبراير 2022 بمقر الاتحاد الأوروبي.

وتضمن برنامج زيارة الرئيس إلى بلجيكا عقد مباحثات قمة مع كل من الملك فيليب ليوبولد، ملك بلجيكا، وألكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن التشاور والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس السيسي يتوجه إلى دولة الكويت

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022 إلى دولة الكويت، في إطار خصوصية العلاقات المصرية الكويتية، وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة، حيث بحث الطرفان محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

الرئيس السيسي يتوجه إلى الرياض في زيارة رسمية

توجه الرئيس السيسي صباح يوم الثلاثاء 8 مارس إلى مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية تأتي في إطار عمق العلاقات المصرية السعودية وما يربط بين الدولتين الشقيقتين من علاقات أخوة وتعاون على جميع الأصعدة.

الرئيس السيسي يلتقي ملك الأردن وولي عهد أبو ظبي ورئيس وزراء العراق

التقى الرئيس السيسي يوم الجمعة 25 مارس 2022 بمدينة العقبة بجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق.

وتناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية.

الرئيس السيسي يقدم واجب عزاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

غادر الرئيس السيسي أرض الوطن متوجهًا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم واجب العزاء في المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والذي كان زعيمًا حكيمًا وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية.

الرئيس السيسي في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان ومملكة البحرين

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين 27 يونيو في جولة خارجية للقيام بزيارة رسمية إلى كلٍ من سلطنة عمان ومملكة البحرين، والتي تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الخليجية، وما يربط مصر بالدولتين الشقيقتين من علاقات تعاون على جميع الأصعدة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي ملك البحرين بالعاصمة المنامة

التقى الرئيس السيسي يوم الأربعاء 29 يونيو بقصر صخير في العاصمة البحرينية المنامة، مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية وتبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن القمة بين الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

الرئيس السيسي يشارك في قمة جدة

توجه الرئيس السيسي صباح يوم السبت 16 يوليو إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة، والتي جمعت قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.

الرئيس السيسي يتوجه إلى مدينة برلين الألمانية

توجه الرئيس السيسي يوم الأحد 17 يوليو إلى مدينة برلين الألمانية، بناءً على دعوة المستشار الألماني أولاف شولتز للمشاركة في فعاليات حوار بطرسبيرج للمناخ يوم ١٨ يوليو 2022، وذلك برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد مباحثات مع الرئيس الصربي في بلجراد

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء 20 يوليو في بلجراد مباحثات مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في إطار الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى بلجراد وشهدت المباحثات تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

الرئيس السيسي يشارك في افتتاح منتدى الأعمال المصري الصربي

شارك الرئيس السيسي في بلجراد يوم الأربعاء 20 يوليو في افتتاح منتدى الأعمال المصري الصربي، وذلك بمشاركة الرئيس ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا، إلى جانب عدد من كبار المسئولين الصرب وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة.

الرئيس السيسي في زيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس

توجه الرئيس السيسي صباح يوم الجمعة 22 يوليو في زيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتم عقد مباحثات قمة بين الرئيسين تتناول عددًا من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية فضلًا عن الموضوعات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه إلى مدينة الدوحة في زيارة رسمية

يتوجه الرئيس السيسي صباح يوم الثلاثاء 13 سبتمبر إلى مدينة الدوحة في زيارة رسمية لمدة يومين، والتي تعد الأولى من نوعها للرئيس السيسي إلى دولة قطر، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة إلى الرئيس من شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

الرئيس السيسي يتوجه إلى دولة الجزائر للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين

توجه الرئيس السيسي صباح يوم الثلاثاء الأول من نوفمبر إلى الجزائر الشقيقة للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين المنعقدة على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر.

الرئيس السيسي يحضر حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة قطر الشقيقة لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، المقام بالعاصمة الدوحة مساء يوم الأحد 20 نوفمبر.

والتقى الرئيس السيسي مع الرئيس التركي أردوغان بالدوحة، وتم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في القمة العربية الصينية الأولى

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم الخميس 8 ديسمبر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى، والتي انعقدت بالعاصمة الرياض.

وتضمن برنامج الرئيس عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة الرياض من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

مشاركة الرئيس السيسي في فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية

وصل الرئيس السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية، وعقد الرئيس لقاءً مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الأمريكي لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

مشاركة الرئيس السيسي في الدورة الثانية من مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم الثلاثاء 20 ديسمبر إلى الأردن للمشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»، بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa