الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة اليوم في مصر.. الرئيس: البنوك ستغطي حاجتنا من الدولار خلال 4 أيام

الرئيس السيسي

تحقيقات26-12-2022 | 15:50

أماني محمد

تقدم بوابة دار الهلال موجز أهم الأخبار العاجلة اليوم في مصر، اليوم الاثنين 26-12-2022، والذي تضمن عددا من الأخبار منها رئيس الوزراء يتابع موقف توافر السلع في الأسواق: الاحتياطي الاستراتيجي مطمئن، وكذلك السيسي: حرصنا على تعزيز الإنتاج المحلي من المنتجات والسلع لتقليص الضغط على الدولار.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة حرصت على تعزيز الإنتاج المحلي الذاتي من المنتجات والسلع الاستراتيجية وتلك التي يتم استيرادها من الخارج لتقليص الضغط على الدولار الأمريكي .

ودعا الرئيس السيسي ، في تعقيبه خلال افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بـ"أبو رواش" في الجيزة اليوم، الحكومة إلى الإعلان عن حجم البضائع التي سيتم الإفراج عنها في الموانئ،مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عرض عليه خطة خروج البضائع من الموانئ وسبل توفير الاعتمادات اللازمة لذلك .

شدد الرئيس على أهمية توفير البيانات للمواطنين ، منبها إلى أن قلة البيانات تتيح الفرصة للشائعات .

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تناقش مع وزير البترول، منذ أيام عن "الصودا آش"، معلقا:"مش عايزين نستورد من برة عشان نشغل ناس في مصر.. عايزين نعمل المنتج عندنا والعمالة تكون مصرية ونشتري بالجنيه المصري".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة في أبو رواش، أنه كلما أنتجنا محليا منتجات كنا نستوردها من الخارج الضغط على الدولار سيقل، قائلا:"بسمع كلام كتير يطالب بتخفيض المشروعات القومية لتقليل الضغط على الدولار.. لا مش كده".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء عرض عليه خطة خروج المنتجات من الموانئ، حيث ستغطي المصارف المصرية حاجتنا من الدولار لصالح الاعتمادات خلال 4 أيام.

 

أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تسلم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، شهادة من موسوعة «جينيس ريكورد» للأرقام القياسية بتسجيل أكبر تجمع لتوعية الأطفال المتعايشين مع مرض السكري من النوع الأول، جاء ذلك خلال احتفالية، ختام فعاليات التوعية بداء السكري، في شهر نوفمبر 2022، وإعلان تسجيل رقم قياسي جديد لـ «المصاحبين لمرض السكري»، بتوعية 523 طفلًا مصابًا بمرض السكر من النوع الأول، بأضرار المرض، وتنظيم برامج توعوية وتثقيفية للوقاية من داء السكر وطرق التغذية الصحية والتعايش معه، وذلك تزامنًا مع الاحتفالات باليوم العالمي لمرض السكر، ومرور 100 عام على صناعة أول جرعة من عقار الأنسولين.

 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، أعلنت وزارة الدفاع، بدء التسجيل بسجل (قيد الموردين) للشركات التى ترغب فى التعامل مع القوات المسلحة عن العام المالى 2023 / 2024، وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تيسير الإجراءات لشركات القطاع المدنى التى ترغب فى التعامل معها، طبقاً للآتى:1- يتم فتح باب التسجيل للشركات المحلية (المتقدمة لأول مرة - التى تنتهى الموافقة الأمنية لها بتاريخ 30 / 6 / 2023) والتى ترغب فى التعامل مع القوات المسلحة عن العام المالى (2023 / 2024) من خلال قيام تلك الشركات بتسجيل البيانات الخاصة بها على موقع (منظومة إصدار الموافقات الأمنية) من خلال الرابط الأتى: (https://sapprovals.mod.gov.eg) اعتباراً من 1 / 1 / 2023.

 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، أن الحكومة مُهتمة بالمتابعة الدائمة لملف توافر السلع في الأسواق في إطار الحرص على ضمان توافر مختلف السلع للمواطنين، وبخاصة السلع الإستراتيجية، بالأسعار المناسبة، لاسيما مع بدء الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان المُعظم، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، لمُتابعة موقف توافر السلع في الأسواق.

وأكد وزير التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية في الحدود المُطَمئنة، حيث يبلغ الرصيد من القمح 4.6 شهر، ورصيد السكر يبلغ 2.7 شهر، مع الإشارة إلى أن موسم توريد السكر الجديد يبدأ في شهر يناير المقبل.

Dr.Radwa
Egypt Air