الخميس 26 سبتمبر 2024

7 أسباب وراء ظهور الهالات السوداء عند الأطفال

14-8-2017 | 14:09

ينزعج الكبار من ظهور الهالات السوداء تحت عيونهم, لما تسببه من منظر غير لائق يفقد الوجه جاذبيته، ولكن لاشك أن ظهور هذه الهالات لدى الأطفال يعد من أكثر الأمور المثيرة للقلق لكونها تعد مؤشر على وجود مشكلة صحية يعانيها الطفل.

وفيما يلى نستعرض أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت عيون الأطفال بحسب ما أوضحته العديد من الأبحاث والدراسات الطبية :

انسداد الأنف:

يؤدى إصابة الطفل بنزلات برد متكررة إلى ارتجاع الدم الغامق، الذي لا يحتوي على الأكسجين، إلى منطقة تحت العين، ما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم ومن ثمّ تظهر الهالات السوداء تحت أعين الطفل وتكون أكثر وضوحاً لدى الأطفال ذوي البشرة البيضاء.

الإسهال الشديد:

يساهم إصابة الطفل بالإسهال الشديد أو القيء المستمر في نقص السوائل في جسم الطفل وهو ما ينجم عنه ظهور الهالات السوداء تحت العين.

ضعف نشاط الغدة الدرقية:

في حالة استمرار ظهور الهالات السوداء تحت عيون الطفل لفترات طويلة, فإن ذلك قد يكون مؤشر لإصابة الطفل بضعف في نشاط الغدة الدرقية وهو ما يتطلب استشارة فورية للطبيب لتدارك المشكلة في بدايتها.

الحساسية:

قد يكون سبب ظهور الهالات السوداء تحت عيون الطفل ناجم عن تهيج وتفاعل الجسم مع أحد الأطعمة المسببة للحساسية وهو ما يستوجب على الأم مراقبة الأطعمة التي يتناولها الطفل وإبعاده عن الأطعمة التي تسبب تهيج العين والتهابها وهو ما ينجم عنه بالضرورة ظهور الهالات السوداء.

فرك العينين:

من العادات السيئة التي يعتاد عليها بعض الأطفال هي فرك أعينهم أثناء المذاكرة أو مشاهدة التلفاز وهو ما يعرقل مسيرة الأوعية الدموية في هذه المنطقة ويؤدي إلى ظهور مشكلات الهالات السوداء تحت عيون الطفل.

الوراثة:

قد يعود إصابة الطفل بالهالات السوداء إلى أسباب وراثية ,وذلك في حال انتشارها في العائلة وخاصة الأقارب من الدرجة الأولى.

عدم التغذية السليمة للطفل :

حيث يتسبب عدم تناول الطفل للأغذية الصحية والتي من أهمها الفواكه والخضروات في إصابة الطفل بالضعف, والذى تكون من أهم مؤشراته ظهور الهالات السوداء تحت عينيه.