الجمعة 10 مايو 2024

بوتين ولوكاشينكو يجريان محادثاتهما في رحاب الثقافة الروسية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم27-12-2022 | 11:28

دار الهلال

وفقا لما صرح به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فإن صيغة لقاءات قمة رابطة الدول المستقلة تحمل طابعا "غير رسمي"، وهو ما تجسد في محادثات اليوم بين الزعيمين الروسي والبيلاروسي.

فقد أجرى رئيسا روسيا وبيلاروس، فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو محادثات في المتحف الروسي في بطرسبورج، وفقا لما أفادت به وكالة "نوفوستي" الروسية.

وكانت اجتماعات "غير رسمية" لرؤساء رابطة الدول المستقلة، قد عقدت في بطرسبورج يومي 26 و27 ديسمبر الجاري بمبادرة من الرئيس الروسي، شملت رؤساء بيلاروس (ألكسندر لوكاشينكو) وأذربيجان (إلهام علييف) وكازاخستان (قاسم جومارت توكاييف) وطاجيكستان (إمام علي رحمون) وتركمانستان (سيردار بريدي محمدوف) وقرغيزستان (صدير جاباروف) وأوزبكستان (شوكت ميرزيوييف) وأرمينيا (رئيس الوزراء نيكول باشينيان).

ويضم المتحف الروسي في مدينة بطرسبورج (المتحف الروسي للإمبراطور ألكسندر الثالث حتى عام 1917) أكبر مجموعة من الفن الروسي في العالم، حيث يحتل جزء المعرض الرئيسي بالمتحف 5 مبان أكبرها قصر ميخايلوفسكي (المبنى الرئيسي للمتحف) مع مبنى معرض بينوا، واعتبار من 1 يناير 2015 بلغت مجموعة المتحف الروسي 410 ألفا و945 قطعة متحفية ما بين اللوحات والأعمال النحتية والمركبة وغيرها من المقتنيات الأثرية كالعملات والحرف اليدوية والفنون الشعبية، فضلا عن المواد الأرشيفية.

وقد أصبح المتحف ثاني أكثر المتاحف الفنية زيارة في العام 2021.

وأنشئ المتحف بمرسوم من الإمبراطور نيقولاي الثاني بشأن "إنشاء مؤسسة خاصة تسمى المتحف الروسي للإمبراطور ألكسندر الثالث" في عام 1897.

Dr.Radwa
Egypt Air