الثلاثاء 21 مايو 2024

حصاد اقتصادي 2022.. أكثر من 9 شركات ناشئة تمويلا في مصر

الشركات الناشئة

اقتصاد27-12-2022 | 17:20

أنديانا خالد

كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن أكثر 9 شركات ناشئة تمويلًا في مصر بتمويلات قدرها 508.5 مليون دولار، لتكون مصر في المرتبة الثالثة بعد السعودية والإمارات، علما أن تقرير المجلة تضمنت على أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقالت المجلة في التقرير المنشور على موقعها الإلكتروني، إنه برغم التحديات الاقتصادية التي واجهت العالم، إلا أن تلك الشركات استطاعت أن تنمو وتجذب تمويلات كبيرة، فقد وصل حجم التمويلات لأكثر من 50 شركة ناشئة إلى 3.2 مليار دولار خلال 2022 مقارنة بـ 3 مليارات دولار في عام 2021.

وجاءت في المرتبة الأولى الإمارات من حيث عدد الشركات والتي وصلت إلى 18 شركة، بحجم تمويلات سجل 964 مليون دولار. كما جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية حيث تضمنت 12 شركة جمعت تمويلات وصلت إلى 946.7 مليون دولار، ومصر في المرتبة الثالثة ضمت 11 شركة بتمويلات قدرها 508.5 مليون دولار.

وإليكم أكثر 9 شركات ناشئة في مصر تمويلًا 

Thndr 
حصلت المنصة الاستثمارية الرقمية "Thndr" على تمويلات وصلت إلى 22 مليون دولار، حيث أسسها شبان مصريين وهم  أحمد حمودة، سيف عمرو، حيث اتخذوا مقر رئيسي في مصر عام 2022، وتتيح للعملاء الاستثمار في صناديق الاستثمار والشركات المدرجة في البورصة المصرية.
Blnk
وهناك منصة Blnk هي أحد المنصات رقمية للتمويل الاستهلاكي، ووصلت 32 مليون دولار، المؤسسون عمرو سلطان، طارق الشيخ، حيث تأسست هذه الشركة في 2021، واتخذت مقر في مصر، حيث تمكن المنصة توفير التمويل الاستهلاكي لعملائها، والسداد عبر أقساط تتراوح من 6 إلى 36 شهرًا.
وذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن حجم القروض التي قدمتها الشركة وصلت إلى أكثر من 20 مليون دولار، فيما تتعامل مع أكثر من 300 تاجر، ولديها حوالي 60 ألف عميل نشط.
 MoneyFellows
فيما حصلت منصة  MoneyFellows على حجم تمويلات وصل إلى 38 مليون دولار، والتي تستهدف عمل الجمعيات، حيث يتيح تطبيقها لمستخدميه إمكانية المشاركة في جمعيات مع غيرهم من المستخدمين، دون الحاجة أن يكون هؤلاء الأشخاص من دائرة المعارف أو الأصدقاء.
Huspy 
فيما حصلت شركة Huspy على تمويلات 45 مليون دولار، وهي منصة لبيع وتمويل شراء العقارات، أساسها خالد عشماوي مصري الجنسية، مع شريك لبناني جاد أنطون،  حيث تسهل المنصة عملية شراء المنازل عبر الإنترنت.
 Paymob
وهناك شركة Paymob منصة مدفوعات رقمية، والتي حصلت على تمويلات تصل إلى 68.5 مليون دولار، حيث أساسها إسلام شوقي، آلان الحاج، مصطفى منيسي.
Rain 
كما هناك منصة لتداول العملات المشفرة، "Rain" هي أحد المنصات التي حصلت على تمويلات 118 مليون دولار، ويشارك فيها مصري يحي بدوي، مع 2 جنسية أخرى وهم سعودي وأمريكي، حيث تأسست في 2017، وتتيح شراء وبيع وتخزين العملات المشفرة، في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا.
Trella
كما حصلت منصة Trella على تمويلات وصلت إلى 49 مليون دولار، فهي أحد المنصات الرقمية للنقل بالشاحنات، تأسست عام 2019، ربط الشاحنين بالناقلين في مصر والسعودية وباكستان والإمارات، ولديها ما يزيد عن 30 ألف شريك ناقل، وحوالي 45 ألف شريك من السائقين. 
 PaySky 
وكذلك هناك شركة لحلول المدفوعات الرقمية " PaySky" حصلت على تمويل يقدر بنحو 34 مليون دولار، تأسست في مصر عام 2017، وأسهمت تكنولوجيا (PaySky) في بناء بوابات دفع حكومية لعدد من البنوك المركزية في الشرق الأوسط وأفريقيا. 
Lucky Financial
وحصلت تطبيق للاسترداد النقدي والتقسيط، Lucky Financial، على تمويلات سجلت 48 مليون دولار، حيث يتيح لمستخدميه الدفع على أقساط، والاسترداد النقدي الفوري، والحصول على خصومات أكثر من 40 ألف متجر.