الأربعاء 15 مايو 2024

قائد الجيش اللبناني يؤكد استمرار التعاون مع "اليونيفيل"

قائد الجيش اللبناني

عرب وعالم28-12-2022 | 12:43

دار الهلال

جدد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، تأكيده استمرار التعاون بين الجيش وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، بوصفها شريكا استراتيجيا أساسيا، تطبيقا للقرار 1701.

وأكد عون خلال زيارته قيادة الكتيبة الإيرلندية البولندية جنوب لبنان، أن للكتيبة الإيرلندية البولندية تاريخا طويلا من الخدمة ضمن اليونيفيل منذ عام 1978، وخلال هذه المدة لقي 48 جنديا من أفرادها مصرعهم.

ونوه العماد عون بتضحيات عناصر وحدات اليونيفيل التي تعمل بشكل وثيق مع الجيش اللبناني، للحفاظ على الأمن والاستقرار في الجنوب.. وقال: أحيي عناصر الكتيبة، حفظة السلام الأبطال، البعيدين عن أوطانهم وعائلاتهم، من أجل الحفاظ على السلام في لبنان ودعم سكان الجنوب.

وكرم عون الجنود الإيرلنديين الأربعة الذين تعرضت آليتهم إلى إطلاق نار في بلدة العاقبية، ما أدى إلى وفاة جندي وإصابة رفاقه الثلاثة.

وأنشأ مجلس الأمن الدولي قوة حفظ السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان /اليونيفيل/ عام 1978، استنادا إلى القرار الدولي رقم 425.

وتم تعزيز القوة بعد حرب الاحتلال الإسرائيلي على لبنان في صيف عام 2006، وتضم حاليا أكثر من 10 آلاف جندي حفظ سلام من 48 دولة، بالإضافة إلى حوالي 800 موظف مدني. ويتم تجديد ولاية /اليونيفيل/ على أساس سنوي، بناء على طلب الحكومة اللبنانية.