الخميس 16 مايو 2024

«أنتظرها كل عام».. أهم تصريحات الرئيس السيسي في حفل «قادرون باختلاف»

الرئيس السيسي

تحقيقات28-12-2022 | 15:54

إسراء خالد

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، حفل «قادرون باختلاف» في نسخته الرابعة بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، والذي بدأت فعالياته بآيات من القرآن الكريم، تلاها القارئ الشاب عمر أشرف من «قادرون باختلاف».

وحضر الحفل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من قيادات الدولة، بالإضافة إلى عدد من ضيوف مصر من الخارج أبرزهم عبدالله عبدالعالي الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بدولة الإمارات.

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز تصريحات الرئيس السيسي في حفل قادرون باختلاف.

تصريحات الرئيس السيسي في حفل قادرون باختلاف

  • أعرب عن سعادته بحفل قادرون باختلاف، قائلًا: «أقول لكم بكل صدق إننى أنتظر هذه المناسبة عاما بعد عام لأشارك معكم هذا التقليد السنوي.. نستلهم منكم الطاقة الإيجابية وروح التحدي ومشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الوطن الذي أصبح حريصا على تكريم ذوي الهمم»، مضيفًا: «يطيب لي ونحن على أعتاب عام جديد أن أتقدم للشعب المصري العظيم وجميع أبنائي وبناتي من الشباب وأخص منهم ذوي القدرات والهمم بحلول العام الجديد مع تمنياتي الصادقة بأن ينعم على مصر وشعبها بالخير والنماء الدائمين».
  • قال موجهًا حديثه لذوي الهمم: «لقد أدركنا منذ الوهلة الأولى أن النجاح ومعدلات الإنجاز مرهون بما يمكن أن نقدمه لأبنائنا من ذوي الهمم، وهو ما جعلنا نحرص على توجيه مؤسسات الدولة لتوفير البيئة المناسب للمشاركة الفعالة منكم في بناء الوطن».
  • أعلن الرئيس السيسي، عن الإجراءات التنفيذية التي تم توجيه مختلف مؤسسات الدولة بها خلال الفترة المقبلة وأولها تكليف وزارة التضامن الاجتماعي لتيسير إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، ضمانا لحصولهم على كافة الحقوق والخدمات، ودراسة صرف معاش الوالد للمرأة من ذات الهمم المتزوجة.
  • الإعلان عن الإجراءات التنفيذية التي وجهت مختلف مؤسسات الدولة بها خلال الفترة المقبلة، ومنها تكليف وزارة الشباب والرياضة بدراسة عمل عضويات وإتاحة الاستخدام لذوي الهمم بكافة مراكز الشباب ومراكز الابتكار الشبابي والتنسيق مع الأندية الرياضية من أجل ضمان إتاحة الممارسة الرياضية لهم.
  • تكليف وزارة الشباب والرياضة بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية وتكثيف الأنشطة والمشروعات المعنية باكتشاف الموهوبين والمبدعين من ذوي الهمم.
  • «الأنشطة والبرامج التي سوف يتم توفيرها لذوي الهمم تستهدف لياقتهم البدنية وثقل مهاراتهم الرياضية وتشكيل الفرق الرياضية منهم».
  • «الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم خلفت أزمات اقتصادية متلاحقة وفرضت تحديات جسيمة جعلتنا ندرك يقينا أن الالتفاف حول الوطن والاستقواء بمكتسباته هى السبيل الوحيد للعبور من تلك الأزمات، ومواجهة التحديات وبناء الدولة المصرية وفقا ما نحلم به».
  • تكليف وزارة التضامن الاجتماعي لتيسيير إصدار «كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم»؛ ضمانا لحصولهم على كافة الحقوق والخدمات ودراسة صرف معاش الوالد للمرأة ذات الهمم المتزوجة أسوة بباقي الأشخاص ذوي الهمم .
  • وجه الرئيس السيسي، بإنشاء صندوق لدعم ذوي الهمم، قائلًا: «بنتكلم عن صندوق ذوي الهم معالي المستشار رئيس البرلمان، نعمل قانون ننظم بيه الموضوع أكثر ويكون فيه مصادر للصندوق أكثر.. علشان تقدر تعمل خدمات أكثر».
  •  وطالب الرئيس السيسي، بدعم عدد من الجهات في صندوق ذوي الهمم، قائلًا: «نطلب من صندوق هيئة قناة السويس المشاركة بـ 100 مليون جنيه، صندوق الشهداء والمصابين 100 مليون، صندوق الرعاية الصحية يشارك بـ 100 مليون، وصندوق الإسكان يشارك 200 مليون».
  • كلف الرئيس وزارة الإسكان بمراعاة الاحتياجات الخاصة بذوي الهمم فيما يتعلق بمشروعات الإسكان وأن يتم تحديد نسبة لهم ضمن الأولويات التي يتم تخصيصها ووفقا لضوابط الخاصة بالمشروعات المطروحة حاليا في مختلف المدن الجديدة مع توفير كود الإتاحة في المنشآت العامة والسكني.
  • تكليف وزارة الصحة بإتاحة مختلف الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية بمختلف المحافظات، وإتاحة خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية، إذا تعذر التواصل مع المريض.
  • تكليف وزارة النقل بمراعاة تضمين المشروعات الوطنية التي يتم تنفذها حاليًا من طرق وكباري وأنفاق ومحطات للمترو والمونوريل، بأكواد الإتاحة وكافة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بذوي الهمم.
  • كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي بالتنسيق معًا لإطلاق مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف" في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية ومختلف الهيئات.
  • أكد أن الجيش والشرطة دفعا ثمنا كبيرا من أجل حماية مصر وشعبها، موجها التحية لأرواح شهداء الجيش والشرطة وأسرهم الذين دفعوا ثمنا كبيرا لحماية مصر وبقائها.