الجمعة 24 مايو 2024

مناصب حصدتها النساء خلال 2022

زاد عدد النائبات في مجلسي النواب والشيوخ

سيدتي28-12-2022 | 19:58

إيمان عبد الرحمن

تهتم الدولة بوضع المرأة في كافة المجالات وعلي رأسها التمكين السياسي، حيث حظيت بمكتسبات عديدة خلال عام 2022، ويأتي ذلك تأكيدا علي الدور الهام الذي تقوم به ودعم الدولة لها، إيمانا بدورها الكبير في تنمية ودعم  المجتمع.

ورصد  تقريرا للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء مواصلة  تقدمها في عدد من المؤشرات الدولية المتعلقة بالمرأة، حيث تقدمت 48 مركزاً بمؤشر التمكين السياسي للمرأة في التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لتصل لأفضل مستوى له منذ 10 سنوات ، وفي السطور التالية نستعرض أهم المناصب التي تقلدتها المرأة خلال هذا  العام .

- الوزيرات

وصل عدد الوزيرات إلي 6 وزيرات ، فتم تعيين وزيرتين في التعديل الوزاري الأخير  في أغسطس الماضي ، وهما  الفنانة الدكتورة نيفين الكيلاني  وزيرة للثقافة  ، و السفيرة سها سمير وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج  ، و الإبقاء علي  أربع وزيرات وهن الدكتورة  رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة  ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.، السيدة  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ،الدكتورة  هالة حلمي السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

- عضوات مجلسي النواب والشيوخ

زادت نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب، لتصل إلى 27.8% بعدد 165 مقعداً  وزادت أيضا نسبة تمثيل المرأة في مجلس الشيوخ لتصل إلي 41 مقعدا بنسبة 13.7% .

- المرأة في السلك القضائي والدبلوماسي

هذا العام زاد تمثيل المرأة بالسلك القضائي،  حيث تم  تعيين  ٧٣ قاضية وذلك بعد تصديق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرار تعيينهن قاضيات ليعتلين منصات القضاء بالمحاكم الابتدائية ، وبذلك يصل عدد القاضيات  إلى 3115 قاضية ، بينما وصلت نسبة تمثيل المرأة 27% من إجمالي الدبلوماسيات السيدات ،  كما تشغل 15  دبلوماسية منصب رئيس بعثة خارجية بالسفارات والقنصليات