الإثنين 29 ابريل 2024

انطلاق فعاليات مؤتمر أدباء مصر في الوادي الجديد

هشام عطوة

ثقافة29-12-2022 | 17:27

دار الهلال

انطلقت فعاليات مؤتمر أدباء مصر في دورته الـ35، اليوم الخميس بمحافظة الوادي الجديد، وتستمر فعالياته لمدة 4 أيام بمسرح سينما هيبس بالخارجة، ومكتبة مصر العامة والمركز الاستكشافي وقصر ثقافة الخارجة، إلى جانب فعاليات في مركز الداخلة وبعض بيوت الثقافة في القرى.

وقال رئيس هيئة قصور الثقافة هشام عطوة - في تصريح اليوم - إنه تم تكريم عدد من الأدباء والأديبات والنقاد فضلا عن تكريم الهيئة لأسماء عدد من كبار الأدباء الراحلين التي تصدر سيرهم الذاتية في كتاب عن المؤتمر بعنوان "أغصان الضوء" تحرير الشاعر والباحث مسعود شومان، بينما قدمت فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية، التابعة لفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة محسن حسب، وإقليم وسط الصعيد برئاسة ضياء مكاوي مجموعة من الفقرات الفنية المختلفة، بالإضافة إلى إصدار اغنية للمؤتمر عن محافظة الوادي الجديد.

وأشار عطوة إلى افتتاح معرض للكتاب، ومعرض للمشغولات والحرف اليدوية البيئية التراثية، بالإضافة إلى عروض فنون شعبية وموسيقى عربية للفرق المصاحبة والمشاركة، وفيلم تسجيلي عن الوادي الجديد.

من جانبه قال الكاتب محمد سلماوى رئيس مؤتمر أدباء مصر في دورته الـ35، إن المؤتمر حدث ثقافي جلل بعد توقف لمدة عامين، وأهميته تعود على الوطن بشكل عام فهو ليس مجرد نشاط عادي، ومؤتمر عريق يمثل كل أدباء مصر بدون تفرقة بين محافظة وأخرى وهذا ما ينص علية الدستور وهو وصول المنتج الثقافي لكافة المناطق وما يحدث اليوم هو ترجمه عملية لهذه المادة الغير مسبوقة في الدستور المصري.

وأضاف أن الأمانة العامة كلها منتخبة من الأدباء، وأن اجتماع ما يقرب من 400 أديب هو حدث لايتكرر كثيرا وخاصة بمحافظة الوادي الجديد ذات الطبيعة الجغرافية المختلفة.

وقال الدكتور حمدي سليمان أمين عام مؤتمر أدباء مصر في دورته الخامسة والثلاثين، إن المؤتمر انطلقت فعالياته اليوم لأول مرة على أرض محافظة الوادي الجديد ويحمل عنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى"، والمؤتمر في دورته تحمل اسم الناقد والمفكر الكبير الراحل شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، ويرأسها الكاتب الكبير محمد سلماوي.

وأضاف أن المؤتمر يشمل عددا من المحاور الرئيسية ومجموعة دراسات، يتم تنفيذها على مدار أيام انعقاده.

Dr.Randa
Dr.Radwa