الخميس 2 مايو 2024

أوقف حربا أهلية في أفريقيا.. ما لا تعرفه عن الأسطورة بيليه

بيلبه

عرب وعالم30-12-2022 | 11:19

دار الهلال

 في نظر الجميع كان بيليه أفضل لاعب كرة قدم على الإطلاق، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن الفتى الأسمر وأسطورة كرة القدم البرازيلية كان له باع كبير في مجالات أخرى كالسياسة والتمثيل والموسيقى إلا أنها أقل شهرة مما حظى به في عالم الساحرة المستديرة.

وتوفي بيليه أمس بعد صراع طويل مع مرض سرطان الأمعاء عن عمر يناهز 82 عاما، وسيطرت حالة من الحزن على الوسط الرياضي في جميع أنحاء العالم حيث عبر عدد كبير من نجوم وأندية كرة القدم حول العالم عن حزنهم لوفاة الأسطورة.

نجومية بيليه ومتعته الكروية ساهمت في وقف حرب أهلية مؤقتا في نيجيريا، ففي عام 1969، توجه بيليه مع فريقه سانتوس لإقامة مباراة ودية في نيجيريا، وكانت وقتها واقعة في أهوال حرب أهلية، إلا أن بيليه كان له مفعول السحر أو أكبر، وكان كافيا لأن يعلن طرفا الحرب الأهلية عن هدنة.

وفي موقف أصاب العالم كله وقتها بالذهول، قرر الفصيلان المشاركان في الحرب الأهلية النيجيرية وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة، حتى يتمكنا من مشاهدة بيليه وهو يلعب مباراته الاستعراضية في لاجوس، وفق صحف نيجيرية وغربية.

وأشارت إلى أن أسطورة كرة القدم البرازيلية نجح فيما فشل فيه الدبلوماسيون والمبعوثون لمدة عامين "عندما دخل بيليه وشركائه إلى المدينة، صمتت المدافع".

وبعد صولات وجولات في عالم كرة القدم حطم فيها كافة الأرقام القياسية، تم تعيين بيليه وزيرا استثنائيا للرياضة في وطنه البرازيل عام 1995، وعبر آنذاك عن رغبته في القضاء على الفساد بكرة القدم وتحطيم المصالح الخاصة واستمر في منصبه 3 سنوات ليكون أول وزير أسود يصل للمنصب.

وإلى جانب كرة القدم، خاض بيليه عدة تجارب تمثيليه مختلفة، كان أبرزها دور العريف لويس فرنانديز خلال الفيلم الكلاسيكي "ايسكايب تو فيكتوري" بجانب الفنانين الشهيرين الأمريكي سيلفستر ستالون والإنجليزي مايكل كاين.

ويحكي الفيلم محاولة مجموعة من أسرى الحرب الهروب من معسكر اعتقال ألماني خلال الحرب العالمية الثانية، وأيضا كان له دور بارز في فيلم الأكشن البرازيلي "أوس ترومباديناس" إنتاج 1980.

وإلى جانب كرة القدم والموسيقى، سجل أشهر لاعب في العالم العديد من الأغاني بدأها في ستينات القرن الماضي، وفي 2006، صدر له ألبوم بعنوان "بيليه جينجا" تعاون فيه مع الفنان وكاتب الأغاني البرازيلي الشهير جيلبرتو جيل.

وفي 2016، أصدر أغنية (الأمل/ ايسبيرانسا) للاحتفال بأولمبياد ريو دي جانيرو حيث أقيم الحدث العريق للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية.

وفي عيد ميلاده الثمانين عام 2020، سجّل أغنية مع الثنائي المكسيكي رودريجو وجابريال المتوج بجائزة "جرامي" للموسيقى وصفها بـ "هدية صغيرة بمناسبة عيد ميلاده وللمشجعين".

Dr.Randa
Dr.Radwa