الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. اجتماع لمناقشة الوضع الحالي للجامعات التي بدأت الدراسة هذا العام

جانب من الاجتماع

تحقيقات30-12-2022 | 15:26

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 30-12-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع رؤساء الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية؛ لمناقشة الوضع الحالي للجامعات التي بدأت الدراسة بها العام الجارى، وتلقي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا عن المشروعات الثقافية الكُبرى التي قامت بها الجامعة خلال عام 2022 ، وتضمن التقرير بعض محصلة السنوات الـ5 الأخيرة، في عدة اتجاهات.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع رؤساء الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية؛ لمناقشة الوضع الحالي للجامعات التي بدأت الدراسة بها العام الجارى، بحضور د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ود. مصطفى رفعت القائم بعمل الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بمقر مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية الاجتماع، أشار الوزير إلى أن الجامعات الأهلية لا تهدف إلى تحقيق الربح، وإنما يُعاد ضخ المصروفات الطلابية لاستخدامها في أعمال الصيانة وتحديث المعامل وتطوير المنظومة التعليمية، مؤكدًا حرص الوزارة على القيام بدور أكثر فعالية في تطوير المنظومة التعليمية.

وأوضح د. أيمن عاشور أن إنشاء جامعات أهلية جديدة، يأتي في إطار المشروع القومي للتوسع في إنشاء جامعات أهلية بمعايير عالمية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، لافتًا إلى أن هذه الجامعات رُوعي في تنفيذها أن تكون من الجامعات الذكية، وتعمل وفقًا لأحدث النُظم العالمية، وبما يتماشي مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إصدار د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا وزاريًا بتجديد ندب الدكتور كريم حسن همام الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، للعمل مديرًا لمعهد إعداد القادة.

جدير بالذكر أن الدكتور كريم همام يشغل منصب مستشار رئيس جامعة حلوان، ويشغل عضوية مجلس إدارة النقابة العامة للمهن الاجتماعية، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين بمصر، ورائد الأسرة المركزية للأنشطة الطلابية من أجل مصر على مستوى جامعة حلوان، وعضو مجلس إدارة جمعية الخدمة الاجتماعية باتحاد الجامعات العربية بالجمهورية اللبنانية، وعضو اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو التابعة للوزارة، وعضو بعدد من الجمعيات الأهلية المختلفة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا عن المشروعات الثقافية الكُبرى التي قامت بها الجامعة خلال عام 2022 ، وتضمن التقرير بعض محصلة السنوات الـ5 الأخيرة، في عدة اتجاهات، بهدف النهوض بالعقل والوجدان معًا، وتفعيل دور الجامعة كإحدى المؤسسات التنويرية التي يقع عليها دور كبير في بناء شخصية المواطن.

واستعرض التقرير، تنفيذ الجامعة  نماذج دولية  للمحاكاة، بهدف رفع مهارات الطلاب السياسية والمجتمعية، وامتلاكهم أدوات العصر والمشاركة السياسية الفعالية، ومن أهمها نموذج محاكاة "مؤتمر المناخ COP 27"، نموذج محاكاة "مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" والذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يحاكي وقائع المؤتمر، أول نموذج مصري ودولي لمحاكاة المنظمة الدولية للهجرة، أول نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي على مستوى الجامعات المصرية. وقد وصل عدد نماذج المحاكاة الى 926 نموذجًا في خمس سنوات .

Dr.Radwa
Egypt Air