الأربعاء 8 مايو 2024

الولايات المتحدة تدين الحكم بسجن أونج سان سو تشى

أونج سان سو تشى

عرب وعالم30-12-2022 | 17:49

دار الهلال

أدانت الولايات المتحدة اليوم الجمعة المجلس العسكري الحاكم في ميانمار لإصداره حكما بسجن الزعيمة التي تمّت الإطاحة بها أونج سان سو تشي لمدة 33 عاما مطالبة بالإفراج عنها.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "إن حكم النظام العسكري في ميانمار النهائي الصادر بحق مستشارة الدولة أونج سان سو تشي يشكّل إهانة للعدالة وسيادة القانون"، مستخدماً صفة الزعيمة المدنية قبل إطاحة الجيش بها في فبراير 2021.

وكانت محكمة عسكرية في ميانمار قد قضت اليوم بالسجن سبع سنوات على الحاكمة المدنية الفعلية السابقة أونج سان سو تشي بعد إدانتها بالفساد، كما أعلن مصدر قانوني في ختام محاكمة استمرت 18 شهرا وأفضت إلى أحكام بسجنها 33 عاما في المجموع.

وذكر مصدر "بدت المعارضة الشهيرة فى صحة جيدة"، موضحا أن الحكم الذي صدر الجمعة على سو تشي (77 عاما) يتعلق بخمس تهم مرتبطة بقضية استئجار مروحية وصيانتها تسببت فى خسائر للدولة"، مضيفا "أن كل القضايا انتهت ولم تعد هناك اتهامات موجهة إليها".

وقد تنهي سو تشي بذلك في السجن حياة تتميز بكفاحها من أجل الديمقراطية.

ومن الفساد إلى التزوير الانتخابي وانتهاك أسرار الدولة وقيود مكافحة /كوفيد -19/ ، أدينت سو تشي منذ بدء الإجراءات القانونية في يونيو 2021، بعدة جرائم.

Egypt Air