الإثنين 6 مايو 2024

أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 31-12-2022.. تفاصيل امتحانات الفصل الدراسي الأول للنقل الثانوي الأزهري

طلاب الثانوي الأزهري

تحقيقات31-12-2022 | 14:06

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 31-12-2022، ومنها، بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام 2022- 2023 للصفين الأول والثانوي الثانوي الأزهري غدا الأحد، وتأكيد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن حصول كلية طب القصر العيني على المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية المرموقة؛ جاء نتيجة الزيادة الكبيرة في الأبحاث المنشورة دوليًا.

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام 2022- 2023 للصفين الأول والثانوي الثانوي الأزهري غدا الأحد وتنتهي 11 يناير المقبل.

وأكد قطاع المعاهد الأزهرية أن أسئلة الامتحانات ستكون في مستوى الطالب المتوسط وتواجد أستاذ المادة أثناء الامتحانات للرد على كافة الأسئلة والاستفسارات للطلاب، وتهيئة المناخ المناسب لهم.

وستبدأ إجازة نصف العام للأزهر 2023 بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث ستبدأ من 28 يناير وتستمر حتى 9 فبراير 2023، حسب الخريطة الزمنية التي حددها قطاع المعاهد الأزهرية.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن حصول كلية طب القصر العيني على المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية المرموقة؛ جاء نتيجة الزيادة الكبيرة في الأبحاث المنشورة دوليًا، بالإضافة إلى النقلة النوعية التي حققتها الجامعة خلال السنوات الماضية في الاعتماد الدولي الأكاديمي والإداري، وتحسين جودة الأداء الإداري وفقا لخطة الجامعة الاستراتيجية في التحول إلى جامعة عالمية ذكية من الجيل الرابع، والتي ترتكز على تقديم برامج أكاديمية ذات جودة عالية تحكمها المعايير العالمية والمحلية.. لافتا إلى نجاح الكلية خلال جائحة "كورونا" في النهوض بالعملية التعليمية واستمرار العمل داخل المستشفيات.

وكان رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن تجديد اعتماد كلية طب قصر العيني من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمرة الثالثة على التوالي، بعد التحقق من جودة مخرجات البرامج الدراسية بالكلية، وضمان الجودة في أساليب الأداء والإجراءات الإدارية بالكلية، والتميز في البحث العلمي، وتبني المعايير التي تتوافق مع الاحتياجات التنموية للمجتمع، ومطابقة قوائم ممارسات الاعتماد وفقًا لمعايير الهيئة.

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، تصريح أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن قطاع الشئون الثقافية والبعثات شهد تطورًا ملحوظاً خلال عام 2022، في مجال البعثات الدراسية، مؤكدًا أن فكرة الابتعاث أو البعثات الدراسية باتت واحدة من أولويات الدولة لدورها في تنمية الموارد البشرية التي من شأنها إعداد مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات المختلفة، وإدارة مفاصل الدولة بالنحو الحديث والمتطوّر؛ كما تمثل الحاجة إلى ابتعاث الطلاب للخارج أهمية للعمل على تهيئة جيل جديد قادر على مواكبة حاجة السوق من الناحية الاقتصادية، وبناء شخصية الفرد، وصقل موهبته وجعلها أكثر فاعلية من الناحية الاجتماعية.

وأشار الوزير للتطور التي شهدته منظومة الطلاب تحت الإشراف العلمي خلال عام 2022، من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونية لطلاب الإشراف العلمي، والتي تم تحديثها لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للقيام بعمليات؛ الدفع الإلكتروني، تعديل البريد الإلكتروني، حجز موعد طارئ، إضافة جامعة جديدة، تعديل البيانات الأساسية الخاصة بهم، التقدم لطلب نوع الطالب؛ وذلك لمن لديهم ملف أكاديمي سابق على المنصة وتخطوا مرحلة المراجعة الأولية للبعثات، وكذا التقدم لطلب تعديل الدولة أو الجامعة لمن لهم ملف أكاديمي سابق على المنصة وتخطوا مرحلة المراجعة الأولية للبعثات، كما تتيح المنصة الاحتفاظ بموعد الطالب في حالة حدوث أي مشكلة خاصة بالملف، أو في حالة حدوث تعديل بياناته وذلك قبل إجراء الدفع الإلكتروني.

Dr.Randa
Egypt Air