الأحد 22 سبتمبر 2024

روسيا تطلق أول قمر صناعي بتقنية الـ«3D»

14-8-2017 | 20:10

أعلنت جامعة تومسك الروسية، اليوم، أن رجلي الفضاء الروسيين، فيودور يورتشيخين، وسيرجي ريازانسكي، سيطلقان يوم 17 أغسطس الحالي، أول قمر صناعي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك خلال خروجهما إلى الفضاء الخارجي.

وجاء في بيان، نُشر على موقع الجامعة، حسبما نقلت وكالة أنباء «سبوتنيك»،  الروسية، أنه من المخطط مباشرة إطلاق القمر الصناعي، يوم 17 أغسطس، خلال خروج الطاقم الروسي إلى الفضاء الخارجي، وسيطلقه رجلا الفضاء فيودور يور تشيخين وسيرجي ريازانسكي.

وتم إيصال القمر الصناعي «توكسك-120- تي بي أو»، إلى محطة الفضاء الدولية يوم أبريل 2016، بواسطة شاحنة «بروجرس إم إس-2»، حيث بدأ الطاقم الروسي في المحطة باختبار جاهزيته، وشحن مدخراته من المعدات الموجودة على المحطة؛ تحضيرا لإنجاز عملية الإطلاق في 17 أغسطس 2017.

وبعد تنفيذ عملية الإطلاق، سيمضي هذا القمر الصناعي الصغير في الفضاء المفتوح مدة ما بين 4 و6 أشهر، وسيبعث برسائل صوتية إلى كوكبنا الأرض، ومعلومات القياس عن بعد حول عمل جميع أنظمة القمر، والتي ستساعد الخبراء الروس في بناء مركبات الفضاء المستقبلية.

جدير بالذكر أن «توكسك-120- تي بي أو»، هو أول جهاز فضاء روسي مصنوع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهو ينتمي إلى فئة أقمار "نانو" الصناعية ذات أبعاد 30 في 11 و11 سنتيمتر، وتم إنشاء هذا القمر لاختبار التكنولوجيات الجديدة في مجال علم المواد الفضائية.