الأحد 2 يونيو 2024

8 خطوات تساعد على إقناع الآخر.. أهمها اختيار التوقيت

تعبيرية

سيدتي1-1-2023 | 14:06

تفتقد بعض النساء القدرة على إقناع الآخر بوجهة نظرها.. ويرجع ذلك لقلة درايتها بفن الإقناع"؛ الأمر الذي يعرضها لمشاكل مختلفة مع الزوج أو الأولاد أو الزملاء أو مدراء العمل.

في السطور التالية، نستعرض نصائح خبراء التنمية البشرية عن كيفية إقناع الآخر من خلال مقال نشر على موقع wikihow”":

- التوقيت المثالي: يعتبر اختيار توقيت الكلام من الأشياء الضرورية لإقناع الآخر، فإذا كان منشغلاً أو قلقاً لسبب ما، عليكِ بتجنب الحديث وتأجيله حتى يكون على استعداد لتفهم وجهة نظرك.

- ابدأي بالإيجابيات: احرصي على إبراز النقاط الإيجابية قبل السلبية، فعلى سبيل المثال، إذا أردتِ أقناع زوجك بالتخلي عن سلوك ترفضينه، عليكِ بسرد إيجابياته بعيد عن هذا السلوك ما يساعد في إقناعه.

- اعتمدي على المنطق والتعاطف: لا شك أن الكلام المتزن يساعدك على إقناع الآخر بوجهة نظرك، فمن الضروري أن يقترن كلامك بسبب منطقي دفعك لما تطلبينه من الأخر حتى يتعاطف مع وجهة نظرك.

-  الكلام السريع: كشفت عدة دراسات نفسية أن الكلام  المنظم السريع والذي يتضمن معلومات دقيقة، لا يمنح المستمع فرصة طويلة للتدقيق والتحليل ما يساعدك على إقناعه بوجهة نظرك.

- مراعاة لغة الجسد: احرصي على الجلوس بثقة مع أهمية التواصل البصري والابتسام ما يساعدك في إقناع الآخر.

- أهمية الإصرار: عندما تريدين شيء ما، عليك الإصرار على وجهة نظرك والاستمرارية في الدفاع عن مطلبك.. وتذكري أن هناك فرق بين الإلحاح والإصرار، فابتعدي عن الأول وتمسكي بالأخير.

- ركزي على الحافز: لاشك أن ربط وجهة نظرك بعائد مادي أو اجتماعي أو حتى معنوي يساعدك على إقناع الآخر.

- قوة الإجماع: إذا كان مطلبك خاص بشيء في العمل، فاسعي إلى تجميع أكثر عدد من الزملاء اللذين يتبنون وجهة نظرك ما يساعد على إقناع مديرك.