السبت 28 سبتمبر 2024

الأمين العام للناتو يحث دول الحلف لتكثيف إنتاج الأسلحة لدعم أوكرانيا

الناتو

عرب وعالم1-1-2023 | 18:44

دار الهلال

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الحلفاء الغربيين في حاجة لتكثيف إنتاج الأسلحة خلال الأشهر المقبلة لضمان أن يتم إمداد أوكرانيا بالأسلحة بشكل كامل في حربها ضد روسيا.

وفي تصريحات لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أضاف ستولتنبرج أن الصراع يستهلك "كمية هائلة" من الذخائر .. لافتاً إلى أن الدول الحلفاء في الناتو بحاجة إلى الحفاظ على مخزونهم من الأسلحة بالإضافة إلى استمرارهم في تزويد حكومة كييف بالأسلحة التي تحتاجها.

وتابع بالقول: "بالنسبة للمدفعية، نحتاج إلى كمية هائلة من الذخيرة وقطع غيار وصيانة .. هذا عمل ضخم، نحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج، وهذا بالضبط ما يفعله حلفاء الناتو".

واعتبر أن ذلك يعد مسؤولية أساسية لحلف الناتو لضمان أن يكون لدينا المخزونات والإمدادات والأسلحة لضمان ردعنا ودفاعنا، وأيضًا حتى نكون قادرين على الاستمرار في تقديم الدعم لأوكرانيا على المدى الطويل".

وجاءت دعوته في الوقت الذي أظهر فيه قصف روسيا للمناطق المدنية في أوكرانيا مؤشرات قليلة على التراجع، مع شن مزيد من الضربات الصاروخية في نهاية الأسبوع على العاصمة كييف ومدينة خيرسون الشرقية.

قال ستولتنبرج إنه بينما كان يتمتع الأوكرانيون بالسيطرة في القتال في الأسابيع الأخيرة، فإن هناك مؤشرات على أن الروس يعيدون تجميع صفوفهم لشن هجوم جديد.

وذكر أن روسيا لم تظهِر أي مؤشر على التخلي عن هدفها العام المتمثل في السيطرة على أوكرانيا.

رغم أن ستولتنبرج يعتقد أن الحرب ستنتهي تقريباً على طاولة المفاوضات، قال إنه: "من الضروري ضمان أن الأوكرانيين قادرون على الدخول في أي محادثات من موقع قوة".

وأردف: "ما يمكن لأوكرانيا أن تحققه حول طاولة المفاوضات سيعتمد على القوة في ساحة المعركة.. إذا كنا نريد حلًا تفاوضيًا يضمن أن تكون أوكرانيا دولة ذات سيادة ومستقلة وديمقراطية في أوروبا، فنحن بحاجة إلى تقديم الدعم لها الآن".