الخميس 16 مايو 2024

القمر والثريا.. أول الظواهر الفلكية في 2023 في سماء مصر الليلة

اقتران القمر مع نجوم الثريا

تحقيقات2-1-2023 | 10:48

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة أولى الظواهر الفلكية المتوقعة في شهر يناير 2023، وأول الظواهر الفلكية في العام الجديد 2023، حيث من المتوقع أن يحدث اقتران القمر مع نجوم الثريا بداية من دخول الليل وحتى فجر غدا.

 

اقتران القمر والثريا

وحسبما أوضح معهد البحوث الفلكية، سيقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الثريا، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وفقا لما أوضحه الدكتور أشرفت ادرس أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، ويطلق عليه الأخوات السبع، ويظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

ويقترن القمر مع حشد الثريا عند دخول الليل اليوم ويظلا متجاورين في السماء حتى غروب القمر بعد الـ 3:30 صباحا تقريبا من فجر غدا الثلاثاء 3 يناير.

 

القمر والمريخ

ومن المتوقع أن يحدث غدا اقترا القمر مع كوكب المريخ الكوكب الأحمر عند دخول الليل مساء غدا الثلاثاء 3 يناير، حيث نراهما متجاوران في السماء حتى غروب المريخ بعد الـ 4:20 تقريبا من فجر يوم 4 يناير.

زخة شهب العوائيات

كما سيحدث غدا 4-3 يناير وهي من الزخات الشهابية المتوسطة .. يطلقون عليها الرباعيات نسبة الى كوكبة (رباعيات موراليس Quadrans Muralis) القديمة التي تم حذفها من قبل الإتحاد الدولي الفلكي عام 1922 وكانت تقع بين كوكبتي العواء والتنين .. يصل عدد الشهب فيها إلى أكثر من 40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو .. وهي ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم 2003 EH1  تم اكتشافه عام 2003 .. سيحجب القمر الأحدب معظم الشهب الخافتة هذا العام ، وعموما يكون أفضل وقت لرؤية زخات الشهب بعد منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء .. تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة العواء Bootes) وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر بالسماء.

ومن المتوقع أن يكتمل البدر، ويظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة يوم 6 يناير ويبلغ لمعانه 100 % تقريبا ، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب عند شروق الشمس في صباح اليوم التالي 7 يناير .. ومما هو جدير بالذكر ان القمر يبدو لنا بدرا أيضا قبل ذلك الموعد وبعده بيوم واحد على الأقل .. وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع ادراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذين اليومين .. يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذئب حيث كانت الذئاب الجائعة تعوي خارج البيوت .. كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم وقمر بعد عيد الميلاد (الكريسماس) ... ووقت إكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.