الأحد 12 مايو 2024

ارتفع لـ237 ألف طن.. «مصيلحي» يكشف نتائج جهود تنمية وتطوير البحيرات وزيادة الإنتاج السمكي

الدكتور صلاح مصيلحي

تحقيقات2-1-2023 | 15:30

أماني محمد

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الدولة المصرية أولت اهتماماً كبيراً بالبحيرات المصرية فى إطار خطتها نحو التطوير ورفع الكفاءة وإزالة التعديات والتطهير والتكريك، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير ورفع كفاءة البحيرات المصرية لتطهيرها بمبالغ تصل للمليارات وإزالة جميع التعديات وتعويض المواطنين، والعمل على قنوات جديدة لتنمية البحيرات وإعادتها لسابق عهدها .

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه تم العمل مع جميع الجهات المختصة لتطوير البحيرات المصرية، ففي بحيرة المنزلة تم تطهير وإزالة النباتات والحشائش لمساحة 47 ألف فدان، تكريك مساحة 201 مليون م3 بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وإزالة جميع التعديات الواقعة على البحيرة بعدد 5223 حالة، وتنفيذ قنوات شعاعية من كوبري البغدادي والصفارة بطول 3.5 كيلو وعرض 100 متر وعمق 3.2 متر.

وأضاف أنه تم أيضا تنفيذ قناة شعاعية من بوغاز الجميل الجديد بطول 5.5 كيلو وعرض 120 متر وعمق 3.2 متر، تنفيذ قناة شعاعية من بوغاز الجميل القديم بطول 8 كيلو وعرض 120 متر وعمق 3.2 متر ،جاري دراسة إقامة بوغاز جديد أمام كوبري البغدادي.

وفيما يخص بحيرة مريوط، أشار إلى أنه تم تطهير وإزالة نباتات مائية لمساحة 8028 فدان، وتم إزالة 392 حالة تعدي، وتكريك مساحة 41 مليون م3 وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موضحا أنه في بحيرة البرلس فقد تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولي والثانية لتطوير البحيرة بتكلفة 492 مليون جنيه، وجاري حالياً تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من أعمال التطهير والتكريك داخل البحيرة حيث تم تكريك مساحة 230 فدان وتنفيذ قنـاة شـعاعية بطول 800 متر وعرض 41 متر وعمق 5 كمـا تـم تنفيذ مصبات أمام مصادر الصرف بمساحة 500 م طول و۲۰۰م عرض.

وأوضح أن بحيرة البردويل فقد تم الوصول للمناسيب التصميمية للمنطقة من القطاع صفر حتى قطاع 1050 والوصول لمتوسط عمق ٢م من قطاع 1050 وحتى القطاع ١١٢٠ والوصول لمتوسط عمق 5.3 م من القطاع ١١٢٠ وحتى القطاع ١٣٠٠ مع إزالة مليون متر مكعب من ترسيبات الرمال الموجودة غرب الحاجز الغربي لبوغازرقم 1 جهة البحيرة وذلك بالتعاون مع هيئة قناة السويس.

وأكد مصيلحي أن البحيرة الخامسة هي بحيرة ادكو، وتم تطهير منطقة الكنايس بالبحيرة بمساحة 600 فدان وجارى وضع خطة لاستكمال أعمال تطوير البحيرة، وفي البحيرة السادسة           بحيرة قارون يتم التنسيق مع جميع الجهات العلمية والجهات المختلفة لوضع خطة شاملة للنهوض بها والقضاء على طفيل الأيزوبودا.

وتابع: البحيرة السابعة بحيرة السد العالي، فيجري- العمل على تطوير ورفع كفاءة مفرخات محافظة أسوان (جرف حسین - صحاري – توشكي) وذلك لزيادة أعداد الزريعة التي يتم إلقاءها في البحيرة من ٢٠ مليون وحدة سنويا إلى 80 مليون وحدة خلال الثلاث سنوات القادمة، وإعادة تشغيل مصنع الأسماك الموجود بميناء السد العالى لتصنيع أسماك الفيليه وتعبئة وتغليف الأسماك .

ولفت إلى أنه يجري العمل على رفع القدرة الإنتاجية للبحيرة من الأسماك الطازجة والمملحة، الاستمرار فى تطوير موانئ الإنزال وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة التتبع و أجهزة الحاسب الآلى لتسجيل ورصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة وربطها بغرفة بيانات بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية  لمتابعة تحليل ورصد المخزونات السمكية.

نتائج تطوير البحيرات المصرية

ولفت إلى أنه نتج عن أعمال تطوير وتنمية البحيرات التى تتم منذ سنوات زيادة المصيد السمكي، فارتفع الإنتاج من 171 ألف طن في 2014، إلى 183 ألف طن في 2017 ثم وصل إلى 195 ألف طن في 2018 وبعدها 221 ألف طن في 2019، وفي 2020 وصل إجمالي إنتاج البحيرات إلى 237 ألف طن.

وكشف رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية عن أن هناك خطة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعمل خطة تفصيلة لتطوير البحيرات المصرية للتغلب على أهم المعوقات التى تواجه البحيرات المصرية للحفاظ عليها وتنميتها والتنوع البيولوجى بها من أهمها:

1-         التجفيف والتعديات حيث تتعرض البحيرات لأعمال التجفيف والتعديات بجميع أشكالها (حوش – سدود – غرائز) وذلك على حساب المسطح المائي الصالح للصيد الحر.

2-         التـلــوث ويعد أحد أهم المشاكل التي تواجه البحيرات بكافة صوره ويعتبر التلوث بالصرف الصناعي من أخطر أنواع الملوثات على البحيرات لما يحمله من عناصر ثقيلة.

3-         انتشار النباتات المائية تنتشر النباتات المائية كالبوص والهيش وورد النيل بكثافة على المسطحات المائية للبحيرات نتيجة عذوبة المياه وقلة المياه الواردة من البحر مما يعيق عمليات الصيد .

4-         إطماء البواغيز والفتحات  حيث تؤدي هذه الإطماءات إلى ارتفاع قاع البحيرة وبالتالي حرمان البحيرة من دخول مياه البحر والزريعة والأسماك البحرية.

5-         تداول الأسماك المصادة حيث لا يتم تداول الأسماك المصادة من البحيرات بأسلوب علمي نتيجة لندرة وجود مراسي وصالات فرز وثلاجات وعدم وجود أرصفة إنزال – وحدة تزويد وقود – مصنع ثلج – مظلة إنزال وتداول .

6-         الانخفاض في منسوب المياه ببعض البحيرات نتيجة نقص مقننات الصرف على البحيرة.

7-         الصيد الجائر وتهريب الزريعة  تنتشر ظاهرة الصيد الجائر للزريعة (استخدام حرف صيد غير مطابقة للمواصفات) وتهريبها من البحيرات مما يؤدي إلى حرمان البحيرات من فرصة تجديد المخزون السمكي الطبيعي وبالتالي تدهور الإنتاج العام.

 

توجيهات الرئيس السيسي

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والسيد مصطفى الدوجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة جهود توطين صناعة مراكب الصيد في مصر.

وقد اطلع الرئيس في هذا الإطار على الموقف التنفيذي الخاص بتوطين صناعة مراكب الصيد الحديثة، موجهاً بأن تتكامل عملية إنتاج تلك المراكب بالتوازي مع جهود الدولة لتطوير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية ومبادرات دعم الصيادين، وما لذلك من مردود مباشر على مضاعفة إنتاج تلك البحيرات من الأسماك، ومن ثم دعم الأحوال الاقتصادية للصيادين، وتعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني، وتنفيذاً لإستراتيجية الدولة الثابتة من حسن الإدارة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية.

كما شهد الاجتماع اطلاع السيد الرئيس على جهود المشاركة مع القطاع الخاص في توطين صناعة اليخوت الحديثة، وما يتبعها من مراكز صيانة وإصلاح وبناء اليخوت، بالنظر إلى الإمكانات التي تتمتع بها مصر في مجال السياحة البحرية عبر البحر المتوسط والأحمر وممر قناة السويس، واستغلالاً لموقعها الجغرافي الفريد وما أصبحت تمتلكه حالياً من موانئ حديثة على امتداد سواحل الجمهورية، وهو ما يضاعف من القيمة المضافة للدولة في هذا المجال.

Dr.Radwa
Egypt Air